حذرت منظمة الصحة العالمية من ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب والجلطات في أنحاء مختلفة من العالم, مع احتفال العالم بيوم القلب العالمي الذي يصادف اليوم.
 
وبهذه المناسبة قال وزير الصحة الأردني سعيد دروزة إن أمراض القلب الآخذة في الانتشار تشكل السبب وراء 40% من الوفيات بين المواطنين.
 
وأضاف درزة إن السبب الأساسي وراء أمراض القلب يتمثل في الابتعاد عن الأكل الصحي والخمول والبدانة والتدخين.
 
زيادة الوزن
وفي سياق آخر حذرت منظمة الصحة من تخطي عدد الذين يعانون من الوزن الزائد في العالم حاجز المليار شخص, وهو ما يمثل خطرا ومسببا رئيسيا لأمراض الشرايين والقلب.
 
ولفتت المنظمة إلى أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي إلى ارتفاع العدد إلى أكثر من مليار ونصف بحلول العام 2015.
 
وقالت كاثرين كاموس نائب المدير العام لشعبة الصحة العقلية والأمراض غير المعدية بالمنظمة إن الزيادة السريعة لنسبة المصابين بالوزن الزائد والبدانة في عدد كبير من الدول ذات المداخيل المنخفضة والمتوسطة ينذر بأعباء مالية هائلة جراء استفحال المرض المزمن خلال السنوات العشر أو العشرين المقبلة في حال لم يتم معالجة الأمر.
 
وحسب تقديرات المنظمة العالمية فإن أكثر من 75% من النساء اللواتي تتجاوز أعمارهن الـ30 يعانون من الوزن الزائد في دول مثل مصر ومالطا والمكسيك وأفريقيا الجنوبية وتركيا والولايات المتحدة.
 
وبالنسبة للرجال فإن التقديرات متماثلة تماما مع اختلاف البلدان إذا أن 75% أيضا يتجاوزون الوزن الطبيعي في بلدان كالأرجنتين وألمانيا واليونان والكويت ونيوزلندة والمملكة المتحدة.
 
عوامل
من جهة أخرى أشارت دراسة في هونغ كونغ  إلى أن نحو 40% من سكان البلاد عرضة للإصابة بأمراض القلب نظرا لزيادة أوزانهم غالبا وعدم ممارسة الرياضة.
 
وأظهرت الدراسة أن حوالي 37% من سكان هونغ كونغ ممن تتراوح أعمارهم ما بين 20 عاما وأكثر لديهم ثلاثة عوامل على الأقل تشكل خطورة على صحتهم ومرتبطة بالإصابة بمرض القلب كارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الكولسترول والبدانة.
 
وأشار الخبراء إلى أن الأشخاص ممن لديهم ثلاثة من تلك المؤشرات أو أكثر التي تشمل أيضا أسلوب حياة يتسم بالجلوس لفترات طويلة وتاريخ أسري مرتبط بمرض القلب هم عرضة أيضا بالإصابة بالقلب.
 
تدخين قليل
كما أظهرت دراسة حديثة إلى أن المدخنين الذين يدخنون أعدادا قليلة من السجائر بصورة يومية هم عرضة كنظرائهم ممن يدخنون بشراهة للإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة.
 
وأشارت الدراسة التي أجراها معهد الصحة العامة بالنرويج بعد متابعة الباحثين لنحو 43 ألف شخص على مدار 30 عاما بأن من


يدخنون ما بين سيجارة إلى خمس سجائر يوميا أكثر عرضة ثلاث مرات للوفاة بامراض الشريان التاجي مقارنة بمن لا يدخنون على الإطلاق.

المصدر : وكالات