قليل من التدخين لا ينجي من خطر سرطان الرئة وأمراض القلب
آخر تحديث: 2005/9/23 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/23 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/20 هـ

قليل من التدخين لا ينجي من خطر سرطان الرئة وأمراض القلب

حسن السرات
رغم أنك لا تدخن إلا من واحدة إلى أربع سجائر في اليوم، فإن ذلك كاف لمضاعفة خطر الموت بسبب أمراض القلب والشرايين وسرطان الرئة.

هكذا لخصت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية في عددها اليوم دراسة مطولة من حيث الزمان حول أخطار التدخين على المستهلكين ولو كان استهلاكهم قليلا جدا.

واستهلت الكاتبة مارتين بيريز مقالها المركز بسؤال وجواب "هل تدخن؟"، "في الواقع لا أتجاوز سيجارتين أو ثلاثا كل يوم"، ثم استرسلت في استعراض نتائج الدراسة التي توصلت إلى أن مجرد تدخين سيجارة واحدة إلى أربع يكفي أن يضاعف من احتمال خطر الموت ثلاث مرات بسبب أزمة قلبية حادة أو سرطان الرئة".

وأضافت أنه لأول مرة انكب باحثون نرويجيون على مراقبة ودراسة حالات صغار المدخنين (هم صغار من حيث عدد السجائر وليس من حيث العمر)، وهم من الذين يظنون أنهم بمنأى عن تداعيات التدخين وآفاته، وذلك في الوقت الذي دأبت فيه الدراسات العلمية السابقة على متابعة حالات المكثرين من التدخين بمعدل علبة في اليوم أو أكثر، وظلت المقادير الضئيلة من الدخان معتبرة -حتى من لدن الأطباء- غير ذات خطر.

وأشارت الكاتبة إلى أن الخبر الذي نشرته أمس مجلة "طوباكو كونترول" البريطانية نقض هذا الاعتقاد. وشمل البحث المشار إليه نحو 23 ألف رجل وامرأة يعيشون في السويد ويبلغون من العمر ما بين 35 و49 عاما، وكلهم متطوعون منذ نحو 20 إلى 30 عاما، خضعوا لمتابعة دقيقة تمكن عقبها الباحثون من إحصاء كل العوامل المؤدية إلى خطر الإصابة في القلب والشرايين. وكان يجري الكشف عليهم بانتظام إلى غاية عام 2002 لقياس مستوى التبغ في أجسامهم وتردد السرطانات وأمراض القلب والشرايين والوفاة عليهم.

وأثبتت النتائج كما هو معروف أن نسبة الوفاة بمرض في القلب أو الشرايين أو بمرض سرطان الرئة تزداد كلما ارتفعت نسبة استهلاك التدخين. وخلصت الدراسة إلى أن الذين يكثرون من السجائر حتى يتجاوزا علبة واحدة في اليوم معرضون لأخطار الأمراض والموت بمعدل 33 ضعفا بالنسبة للرجال وبمعدل 27 ضعفا بالنسبة للنساء، وذلك مقارنة مع الذين لا يدخنون.

وتؤكد هذه النتائج أن المقلين في التدخين معرضون للأخطار المذكورة بنسبة ثلاثة أضعاف سواء في ذلك الذكور أو الإناث.
________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة