المسكنات وفيتامين د يبطئان نمو سرطان البروستاتا
آخر تحديث: 2005/9/2 الساعة 19:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/2 الساعة 19:23 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/29 هـ

المسكنات وفيتامين د يبطئان نمو سرطان البروستاتا

كشف باحثون أميركيون أن جرعة خاصة وعالية من وصفات دوائية لفيتامين (د), ومسكنات بعض الآلام الشائعة الاستخدام قد تساهم في إبطاء نمو خلايا أورام سرطان البروستاتا.
 
ووجد الباحثون بجامعة ستانفورد أن خلط الاثنين عمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية بنسبة 70% في المعمل.
 
وقال الدكتور ديفد فليدمان إنه عندما أعطيت العقاقير معا وجد أثر رائع, مشيرا إلى اعتقاده بأنه يمثل جرعة آمنة للإنسان, موضحا في الوقت ذاته أنه من العسير إجراء مقارنة دقيقة حيث جرت التجارب في المعمل وليس على الإنسان.
 
وشدد فليدمان على أن فريقه يختبر مادة "كالسيتريول" وهي عبارة عن شكل نشط من فيتامين (د) سبق أن استخدم بفعالية في الجسم البشري بوضعه في أقراص فيتامين أو حليب مغذى بالفيتامينات.
 
كما أوضح أن فريق البحث شاهدوا آثار الكالسيتريول من قبل في بعض التجارب الخاصة بالمسكنات, وبناء على آثار إبطاء السرطان التي شوهدت في بعض التجارب الخاصة بالمسكنات فإنهم رغبوا في رؤية هل تعمل الطريقتان بشكل متعاون.
 
وباستخدام خلايا أورام سرطان بروستاتا في تجارب معملية اكشفوا أن نمو السرطان باستخدام الكالسيتريول تقلص بنسبة 25%, كما أن نفس النسبة شوهدت أيضا مع أنواع أخرى كالأيبوبروفين ونابروكسين.
 
وعندما خلط الباحثون مادة الكالسيتريول مع أحد نوعي المسكنات رأوا أن النمو في خلايا السرطان تباطأ بنسبة 70%.
 
يشار إلى أنه يتوفى حوالي 30 ألف شخص في الولايات المتحدة سنويا بسبب سرطان البروستاتا, فيما يقدر عدد المصابين به في أنحاء العالم بنحو 200 ألف شخص.
المصدر : رويترز