الرضاعة الطبيعية تغني حليب الأم بالدهون والطاقة
آخر تحديث: 2005/9/16 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :ترمب: لن أدع الأسد يفلت من الحساب بعد كل ما قام به
آخر تحديث: 2005/9/16 الساعة 07:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/13 هـ

الرضاعة الطبيعية تغني حليب الأم بالدهون والطاقة

تظهر دراسة جديدة أن حليب الأمهات اللائي يرضعن أطفالهن طبيعيا لأكثر من عام أغنى بالدهون والطاقة من حليب أولئك اللائي يرضعن أطفالهن لبضعة أشهر فقط.
 
وقال الباحث في جامعة تل أبيب بإسرائيل درور مانديل إن هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في القيمة الغذائية لحليب الأم بعد مدة من الرضاعة الطبيعية. وأرجع ذلك إلى أن الطفل "يرضع مرات أقل في اليوم وبالتالي يصبح الحليب أكثر تركيزا".
 
وقارن مانديل وزملاؤه حليبا أخذ من 27 امرأة كن يرضعن أطفالهن بين شهرين حتى ستة أشهر و34 أما كن يرضعن أولادهن طبيعيا بين 12 و39 شهرا، ومع ذلك أشار مانديل وزملاؤه في تقريرهم إلى أن "الفترة الزمنية المثلى لاستمرار الرضاعة الطبيعية غير معروفة".
 
وأفاد الباحثون في دورية طب الأطفال بأن متوسط محتوى دهون الحليب المأخوذ من مجموعة الأمهات اللائي يرضعن أطفالهن في فترة زمنية أقصر كان أزيد قليلا من 7% مقارنة مع نحو 11% لدى مجموعة الفترة الزمنية الأطول.
 
كما أظهرت الدراسة أن لتر الحليب الخاص بالأم المرضعة لفترة زمنية أقصر يحتوي على نحو 740 سعرا حراريا مقارنة مع 880 سعرا حراريا في نفس الكمية من لبن الأمهات اللائي يرضعن طبيعيا لسنة أو أكثر.
 
وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بأن تكثف الأمهات إرضاع أطفالهن طبيعيا حتى ستة أشهر وأن الرضاعة الطبيعية لسنة أو أكثر ستمنح الرضيع "كل فوائد الرضاعة الطبيعية" التي تتضمن تراجع معدلات أمراض مثل عدوى الأذن والإسهال وتقلص احتمالات الإصابة ببدانة الأطفال.
 
وأشار الباحثون إلى أنه في حين ترى دراسة وجود علاقة بين طول فترة الرضاعة الطبيعية وزيادة احتمالات الإصابة بمرض القلب، أثير "الكثير من الاعتراضات على هذا الاتهام"، وأضافوا أنه من الضروري تقييم نوع الدهون التي يحتويها حليب الأم بعد عام من بدء الرضاعة قبل إثارة مثل هذا الاحتمال.
 
كما أشاروا أيضا إلى أنه في الوقت الراهن فإن السياسة الرسمية للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال تقضي بعدم تحديد فترة زمنية للرضاعة الطبيعية.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: