اختلالات الدم لا تؤثر كثيرا على النساء الحوامل
آخر تحديث: 2005/9/10 الساعة 10:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/9/10 الساعة 10:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/7 هـ

اختلالات الدم لا تؤثر كثيرا على النساء الحوامل

أفاد تقرير طبي بأن النساء اللواتي يعانين من خلل وراثي في الدم يسمى "هيموغلوبين إس سي" يمكن أن يكون حملهن طبيعيا نسبيا.

ومرض "هيموغلوبين إس سي" يؤدي إلى اتخاذ كرات الدم الحمراء أشكالا غريبة تتسبب بتدميرها قبل الأوان وبإصابة المرأة بالأنيميا، وهو يرتبط بشكل وثيق بمرض الخلية المنجلية إلا أنه يكون عادة أقل حدة منه. وتصيب هذه الأنواع من الاختلالات وبشكل مبدئي الأشخاص ذوي الأصول الأفريقية.

وقال باحثون من معهد "سيكيل سيل تراست" في كينغستون بجامايكا إن اختلالات الدم لا تؤثر بشكل كبير على النساء الحوامل مما يتعارض مع المزاعم القائلة بأن المشاكل المتعلقة بالحمل أكثر شيوعا في حالات الإصابة بمرض "هيموغلوبين إس سي" عنها بالنسبة للإصابة بمرض الخلية المنجلية.

وتبين بعد متابعة كافة الأسباب منذ لحظة الميلاد لتقدير السن التي ستبدأ فيه مرحلة الطمث، أن المريضات المصابات بمرض "هيموغلوبين إس سي" كن عند نفس السن عند الحمل الأول، على الرغم من حدوث تأخر في الطمث لنحو عام لأسباب صحية.

وفيما يتعلق بنتائج الحمل لم يتم ملاحظة أي اختلافات جوهرية بين المصابات بمرض "هيموغلوبين إس سي" وبين المريضات لأسباب صحية أخرى.

غير أن المريضات بمرض الخلية المنجلية وعلى النقيض عانين من زيادة طفيفة في الإجهاض وانخفاض في الإنجاب وأوزان المواليد، مقارنة مع المريضات بمرض "هيموغلوبين إس سي".

وبالرغم من أن هذه النتائج تعتبر جيدة بالنسبة لمعظم المصابات بمرض "هيموغلوبين إس سي" من الحوامل، فقد أشارت الدراسة إلى أن "البعض قد يعاني من مضاعفات خطيرة" حيث ليس بالإمكان حتى الآن التنبؤ بمن من المصابات بمرض "هيموغلوبين إس سي" ستعاني من مضاعفات خطيرة أثناء فترة الحمل.

وشدد التقرير على ضرورة مراقبة كافة الحوامل المصابات بمرض "هيموغلوبين إس سي" عن كثب مع نقلهن إلى المستشفيات.

المصدر : رويترز