ميرك ستدفع في أول قضية ضدها مبلغ 253 مليون دولار (الفرنسية)

أشارت شركة ميرك للمنتجات الدوائية إلى أنها قد تنظر في تسوية بعض الدعاوى القضائية التي يزعم أصحابها تضررهم من استخدام عقار فيوكس لعلاج التهاب المفاصل وذلك في وقت تستعد فيه لمعركة قضائية ثانية في عقر دارها هذه المرة.

ومن المقرر بدء المحاكمة الثانية المتعلقة بعقار فيوكس يوم 12 سبتمبر/ أيلول في مدينة أتلانتك سيتي بولاية نيوجيرسي مقر شركة ميرك رغم أن محامي الشركة طالبوا محكمة الولاية بإرجاء بدء المحاكمة 45 يوما للسماح بخمود سيل جارف من الدعاية السيئة المرتبطة بالمحاكمة الأولى لعقار فيوكس التي صدر فيها حكم في الأونة الأخيرة بولاية تكساس.

وأشارت ميرك التي سبق وقالت إنها ستتصدى في قاعات المحاكم لكل قضية من آلاف الدعاوى المرفوعة فيما يتعلق بالعقار فيوكس أمس الجمعة إلى أنها قد تخفف موقفها وتسوي بعض الدعاوى خارج ساحات القضاء.

وقامت ميرك بسحب عقار فيوكس من الأسواق في سبتمبر/ أيلول 2004 قائلة إن الاستخدام طويل المدى للعقار يرفع إلى المثلين خطر الإصابة بأزمات قلبية وجلطات دماغية لدى المرضى الذين يتناولونه لمدة 18 شهرا أو أكثر.

إلا أن هيئة محلفين في ولاية تكساس قضت بأن تدفع الشركة مبلغ 253 مليون دولار لأرملة رجل كان مصابا بالتهاب المفاصل وتوفي نتيجة عدم انتظام ضربات القلب لديه عقب تناوله عقار فيوكس على مدى ثمانية أشهر.

وتعهدت ميرك باستئناف حكم تكساس والاستفادة من الدروس التي تعلمتها في تكساس للدفاع بشكل أفضل عن نفسها في أتلانتك سيتي التي تبعد نحو 200 كلم عن مقر الشركة في وايت هاوس ستيشن بولاية نيوجيرسي.

ورفع الدعوى الثانية ضد الشركة في نيوجيرسي رجل



في الستين من العمر من أيداهو يقول إن عقار فيوكس تسبب في إصابته بأزمة قلبية عام 2001.

المصدر : وكالات