خبراء يطالبون بتوفير عقار فعال للملاريا الحادة
آخر تحديث: 2005/8/26 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/26 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/22 هـ

خبراء يطالبون بتوفير عقار فعال للملاريا الحادة

أعلن خبراء مختصون في علاج الملاريا أن العالم بحاجة ماسة إلى إمدادات من عقار أرتسونيت الذي يؤخذ عن طريق الحقن، وأوضحوا أن الاختبارات أثبتت فعالية العقار المذكور في علاج حالات المرض الحادة مقارنة مع عقار الكينيين.
 
ويعتبر الكينين العلاج الوحيد الموصى به لعلاج حالات الملاريا الحادة في أفريقيا وأميركا الجنوبية وآسيا.
 
وحسب دراسة جديدة فإن عقار أرتسونيت المستخرج من عشبة صينية يقلل من وفيات مرضى الملاريا الحادة بأكثر من الثلث مقارة بالكينين. ويبلغ معدل الوفاة بالملاريا الحادة التي يسببها البعوض أكثر من شخص بين كل خمسة أشخاص.

ويقول نيك وايت من كلية الطب الإستوائي بجامعة ماهيدول في العاصمة التايلندية بانكوك إن أرتسونيت الذي تأكدت جودته، يجب أن يتاح على نطاق واسع في المناطق التي يجتاحها وباء الملاريا باعتباره حاجة ملحة. ولا يوجد سوى مصنعين فقط في العالم أحدهما في الصين والآخر في فيتنام، يوفران عبوات تؤخذ بالحقن من العقار المشار إليه.
 
وشدد وايت وزملاؤه على أن الحاجة لأرتسونيت أصبحت ملحة عقب اختبارات عشوائية أجروها على 1461 مريضا في بنغلاديش وإندونيسيا وميانمار.

وقد أظهرت النتائج التي نشرت بدورية لانسيت الطبية أن وفيات مرضى الملاريا الحادة الذين تعاطوا أرتسونيت بلغت 15% مقارنة مع 22% بين من تعاطوا الكينين.
المصدر : رويترز