تناول الفواكه والخضر يقي من الإصابة بالتهاب المفاصل
آخر تحديث: 2005/8/18 الساعة 08:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/18 الساعة 08:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/14 هـ

تناول الفواكه والخضر يقي من الإصابة بالتهاب المفاصل

أظهر بحث أجرته جامعة بريطانية أن تناول كوب من عصير البرتقال يوميا قد يساعد في الوقاية من التهاب المفاصل. ويحتمل أن بعض أشباه الكاروتينات والمركبات الشائعة في بعض الفواكه والخضر هي السبب.

وكانت نتائج دراسات سابقة خلصت إلى أن تناول أشباه الكاروتينات وهي المواد الكيميائية المسؤولة عن اللون البرتقالي والأصفر في الفواكه والخضر بصورة منتظمة يقلل من الإصابة بالتهابات المفاصل بفضل آثارها المضادة للأكسدة.

وحلل دكتور آلان جي. سيلمان من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة وزملاؤه بيانات دراسة متابعة أجريت على 25 ألف شخص لتحليل العلاقة بين أشباه الكاروتينات وخطر الإصابة بالتهاب المفاصل. وتمت مراقبة هؤلاء الأشخاص بين 1993 و2001 لتحديد معدلات الإصابة بالتهاب المفاصل.

ونشرت نتائج البحث الأخير في المجلة الأميركية للتغذية الكلينيكية.

وأظهر تحليل للبيانات أن الأشخاص الذين يتناولون جرعات أعلى من أشباه الكاروتينات مثل كريبتوزنثين بيتا وزيزنثين تنخفض احتمالات إصابتهم بالتهاب المفاصل المتعددة مقارنة بمن يتناولون جرعات أقل.

وخلص الباحثون إلى أن "هذه البيانات تضاف إلى عدد يتزايد من البراهين يشير إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الطعام كأشباه الكاروتينات مثل كريبتوزنثين بيتا وزيزنثين وأيضا فيتامين ج يحتمل أن لها دورا وقائيا ضد الإصابة بالتهاب المفاصل".

المصدر : رويترز