التدريب المنتظم يبعد شبح خرف الشيخوخة
آخر تحديث: 2005/7/4 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/4 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/28 هـ

التدريب المنتظم يبعد شبح خرف الشيخوخة

أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن تسلق السلالم والمشي وركوب الدراجات مفيد ليس فقط للقلب والدورة الدموية بل يحافظ كذلك على شباب المخ.
 
وبعد أن فحص الباحثون نشاط المخ لدى المسنين خلصوا إلى أن الناس حتى وإن كانوا في السبعينات من عمرهم يمكن أن يظهروا تحسنا في القدرات العقلية نتيجة للتدريبات البدنية، ويؤكد أستاذ الطب الرياضي والرئيس السابق للجنة الأولمبية الألمانية في فرانكفورت فيلدور هولمان أن الوقت لم يفت أبدا أمام البدء في تدريبات رياضية.
 
وقد كلف الباحثون مرضاهم المسنين بمهام للتذكر، ويقول هولمان عن هذه النقطة "كلما كان الشخص متقدما أكثر في السن، كلما استلزم ذلك جزءا أكبر من مخه لإتمام المهمة".
 
ثم طلب الباحثون من المرضى المشي مرتين أسبوعيا لمدة عام قبل إجراء اختبارات عليهم من جديد، واكتشف العلماء أنهم تمكنوا من إتمام المهمة باستخدام جزء أقل من المخ، وهو الأمر الذي فسروه على أنه حدوث نوع ما من عودة الشباب إلى المخ.
 
واكتشف الفريق البحثي أن التدريب البدني أدى إلى تصنيع خلايا عصبية متصلة بنقاط الاشتباك، وهي نقاط الاتصال بين الخلايا العصبية والمسؤولة عن سلسلة من الأنشطة العقلية من بينها تلك الخاصة بالذاكرة وبالتفكير في المخ.

وقد سمحت التكنولوجيا الحديثة للباحثين بتوضيح تأثير الحركة على وظيفة المخ، بعد أن كان الأمر مجرد اعتقاد سائد بحاجة إلى تأكيد.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: