حملة لتحصين ملايين الأطفال باليمن ضد الشلل
آخر تحديث: 2005/7/11 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/11 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/5 هـ

حملة لتحصين ملايين الأطفال باليمن ضد الشلل

326 حالة لشلل الأطفال تم اكتشافها في اليمن (الأوروبية-أرشيف) 
 
تنطلق باليمن غدا الثلاثاء حملة ثالثة لتحصين قرابة أربعة ملايين طفل ضد فيروس شلل الأطفال، الذي عاد للظهور مؤخرا بعد أن كان اليمن مؤهلا لإعلانه من قبل منظمة الصحة العالمية بلدا خاليا من هذا المرض.
 
ووصلت الحالات المكتشفة إلى نحو 326 حالة بين الأطفال اليمنيين، بحسب تأكيدات وكيل وزارة الصحة والسكان الدكتور ماجد الجنيد، الذي قال إن تزايد اكتشاف حالات مرضية بشلل الأطفال لا يعني فشل الحملات السابقة في الأشهر الماضية، بقدر ما يشير إلى حرمان الآباء لأطفالهم من التلقيح وتعذر حصول الأطفال على الجرعات التحصينية الروتينية.
 
وأكد في مؤتمر صحفي أمس أن أكثر من 34500 موظفا وقرابة 16 ألفا من المتطوعين سيقومون على مدى ثلاثة أيام بالحملة لتقليح نحو 3،800649 طفلا، في كافة محافظات ومدن وقرى اليمن.
 
وأوضح أن الوزارة أعدت 938 مركزا ثابتا، بالإضافة 4463 سيارة لتسهيل مهمة الفرق المتحركة الذين أوكل إليهم النزول الميداني، والمرور على كل منزل للتأكد من تقليح الأطفال.
 
وتنفذ وزارة الصحة اليمنية الحملة الثالثة وسط اهتمام دولي، وتقدم منظمتا الصحة العالمية واليونسيف الدعم اللازم لليمن لمكافحة فيروس شلل الأطفال، وأعلن الدكتور الجنيد اليوم أن اللقاح الأحادي المخصص لهذه الجولة يصل لأكثر من 11 مليونا ونصف مليون جرعة.
 
من ناحيته نفى ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور هاشم الزين صحة ما تردد عن تسبب لقاحات فاسدة قدمت لليمن في إصابات مرضية بين الأطفال اليمنيين، وأكد أن اللقاحات التي تم استخدامها في الحملة السابقة وصلت إلى اليمن بشكل سليم. وأشار إلى مشاركة 38 مراقبا دوليا في الحملة السابقة، حيث إنهم لم يبلغوا عن لقاح واحد فاسد.
 
وأعاد سبب ظهور حالات شلل الأطفال من جديد إلى القصور في حملات التحصين السابقة وعدم شمولها لكافة الأطفال المستهدفين.
 
المصدر : الجزيرة