وباء الإنفلونزا يهدد نصف مليون أميركي بالقتل
آخر تحديث: 2005/6/25 الساعة 16:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/25 الساعة 16:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/19 هـ

وباء الإنفلونزا يهدد نصف مليون أميركي بالقتل

التقرير اعتبر أن الولايات المتحدة متخلفة من حيث الجاهزية عن كندا وبريطانيا (رويترز-أرشيف)

قالت دراسة أميركية إن نصف مليون أميركي سيلقون حتفهم وسيدخل مليونان المستشفيات إذا تفشى وباء إنفلونزا متوسط القوة بسبب عدم جاهزية السلطات الأميركية.
 
وقالت الدراسة التي أعدتها هيئة أميركية غير ربحية تعنى بالصحة العامة إن "الولايات المتحدة ليست جاهزة لوباء كبير سواء كان طبيعيا أو ناتجا عن عمل إرهابي", مدللة على ذلك بأن المستشفيات تتوفر على أقل من مليون سرير تخدمه أطقم طبية مدربة.
 
وأضاف التقرير أن "الولايات المتحدة لم تهيئ نفسها بشكل ملائم للمخاطر التي قد يلحقها وباء إنفلونزا بالاقتصاد والحياة اليومية وتوزيع المؤن والأمن القومي", مشيرا إلى أنها متخلفة من حيث الجاهزية عن دول مثل بريطانيا وكندا.
 
وتقتل الإنفلونزا سنويا 36 ألف أميركي وتدخل 200 ألف إلى المستشفيات, بينما يضرب شكل حاد منها الولايات المتحدة مرة كل بضع سنوات.
 
وقد أبدى خبراء الصحة خوفهم من أن تؤدي إنفلونزا الطيور إلى تفشي وباء كذلك الذي أدى عام 1918 إلى مقتل 40 مليون شخص, وإن لم تظهر أدلة بعد على أن فيروس "إتش5أن1" ينتقل بين البشر, لكنه إن انتقل فإنه قد يؤدي إلى مقتل أكثر من سبعة ملايين شخص حسب أرقام المنظمة الصحة العالمية, وذلك بسبب افتقاد المصابين للمناعة.
المصدر : رويترز