الإيدز يهدد جيلا كاملا في أفريقيا
آخر تحديث: 2005/6/15 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/15 الساعة 21:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/9 هـ

الإيدز يهدد جيلا كاملا في أفريقيا

أطفال جنوب أفريقيا هم الأكثر تضررا من الإيدز في القارة السمراء (رويترز-أرشيف)


حذر الصليب الأحمر من أن الإيدز الذي شبهه بتسونامي صامت سيقضي على جيل كامل في أفريقيا، وذلك تزامنا مع إطلاقه اليوم الأربعاء حملة لمساعدة ملايين الأطفال الأفارقة تيتموا بسبب الفيروس المسبب للإيدز أو تضرروا منه بأي شكل آخر.
 
ويقدر الاتحاد الدولي للهلال والصليب الأحمر أن نحو 12.3 مليون طفل أفريقي فقدوا أحد الأبوين أو كليهما بسبب المرض وأن الرقم يمكن أن يتضاعف بحلول عام 2010.
 
وأضاف الاتحاد أن أطفالا آخرين يضطرون للاعتناء بأهاليهم المرضى الذين يعجزون عن الإنفاق على أسرهم مما يقلص فرص حصول الأطفال على تعليم مناسب ويزيد من تعرضهم لمخاطر الاستغلال والدعارة.
 
ويشكو عمال المعونة من تراجع المساعدات لبرامجهم في أفريقيا عقب اجتياح تسونامي لسواحل في آسيا في أواخر العام الماضي وابتلاعها مساعدات بمليارات الدولارات من حكومات ومصادر خاصة لضحايا الكارثة.
 
وتهدف الحملة التي تشمل عشر دول أفريقية إلى تعزيز إجراءات الوقاية من المرض فضلا عن برامج الصليب الأحمر لمساعدة الأطفال المتضررين وتوفير رعاية منزلية لهم. ودعا الصليب الأحمر إلى تعاون أوثق مع المنظمات الأخرى لتحسين الرعاية التي تقدم لأيتام الإيدز داخل مجتمعاتهم.
 
وتيتم أكثر من أربعة ملايين طفل بسبب الإيدز في الجنوب الأفريقي حيث يتفشى المرض على نطاق كبير. ويوجد أكبر عدد من المرضى في جنوب أفريقيا ويزيد عددهم عن خمسة ملايين من تعداد سكانها البالغ 45 مليون نسمة.
 
وفي سوازيلاند المجاورة توجد أعلى نسبة إصابة بالمرض في العالم وهو اثنين من بين كل خمسة بالغين.
المصدر : رويترز