اليمن تكشف وجود 22 إصابة بفيروس شلل الأطفال
آخر تحديث: 2005/5/4 الساعة 20:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/4 الساعة 20:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/26 هـ

اليمن تكشف وجود 22 إصابة بفيروس شلل الأطفال

عبده عايش-صنعاء 
أقر وزير الصحة اليمني محمد النعمي بوجود 22 حالة إصابة بمرض شلل الأطفال منها 16 إصابة في مدينة الحديدة الواقعة على البحر الأحمر.

وأشار النعمي في مؤتمر صحفي في العاصمة صنعاء إلى أن منظمة الصحة العالمية وجهت في وقت سابق رسالة تحذير إلى اليمن تطالب فيها باتخاذ إجراءات وقائية للحيلولة دون انتقال فيروس شلل الأطفال من دول أفريقية إليها، لكن تأجيل حملة التطعيم الوطنية في الحديدة هو سبب انتشار الإصابات بالمرض.

وأكد أن وزارة الصحة عندما وصلتها أخبار أول حالة إصابة بالفيروس في 22 من الشهر الماضي نفذت حملة شاملة للتطعيم بعد يومين لحوالي 650 ألف طفل، وعزى أسباب تأجيل حملة التطعيم إلى صعوبات موضوعية حالت دون تنفيذها إضافة إلى عدم وجود مادة التطعيم.

من جانبه أكد كبير مستشاري منظمة الصحة العالمية الدكتور محمد الخياط أن ظهور حالات شلل الأطفال في اليمن سببه انتقال الفيروس من السودان، مشيرا إلى انتشاره في منطقة دارفور بعد انتقاله إليها من نيجيريا.

وقال المسؤول الدولي إن فيروس شلل الأطفال ظهر في نيجيريا بسبب امتناع الأهالي عن تطعيم أطفالهم، بعدما انتشرت في أوساط الأهالي فتاوى دينية تقول بأن التطعيم مخالف للدين.

من جهة أخرى كشف مدير المركز اليمني للأورام السرطانية الدكتور علي الأشول أن 3000 حالة مرضية مصابة بالسرطان سجلت في اليمن حتى نهاية العام الماضي، وأشار إلى أن التدخين هو السبب الرئيسي لـ40% من مجموع الحالات.

وأشار إلى أن الميزانية المخصصة للمركز اليمني لا تتجاوز 450 مليون ريال، في حين يحتاج المركز إلى مليار ونصف لاستكمال كافة التجهيزات الطبية القادرة على استيعاب المرضى من كافة المناطق اليمنية.

وتشير إحصاءات دولية إلى أن خمسة أشخاص يموتون كل دقيقة بسبب السرطان في العالم، فيما يبلغ معدل الإصابات بين



النساء 90% ويحتل سرطان الثدي 32% من الإصابات و13% سرطان الرئة.
ـــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة