بلجيكا تحظر التدخين بالمطاعم عام 2007
آخر تحديث: 2005/5/29 الساعة 07:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/29 الساعة 07:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/21 هـ

بلجيكا تحظر التدخين بالمطاعم عام 2007

قالت وزارة الصحة البلجيكية إن بلجيكا التي تعد من بين أكثر الدول في أوروبا تسامحا إزاء المدخنين ستفرض حظرا على التدخين في المطاعم بدءا من عام 2007.
 
وأكدت ميشيل فاندربلاتشين المتحدثة باسم وزير الصحة البلجيكي تقارير لوسائل إعلام محلية بأن الموافقة على القانون قد تتم يوم غد الاثنين.
 
وقالت فاندربلاتشين إن المواقف يمكن أن تتغير تدريجيا مشيرة إلى أن حظر التدخين في القطارات الذي فرضته بلجيكا العام الماضي لاقى قبولا تدريجيا بعد مقاومة أولية.

وتعني هذه الخطوة أن بلجيكا ستنضم إلى دول أوروبية فرضت قيودا مماثلة على التدخين في الأماكن العامة مثل إيرلندا وإيطاليا ومالطا والنرويج.
 
ومشروع القانون المقترح أقل صرامة بكثير من قوانين مطبقة في أماكن أخرى. فالتدخين سيظل مسموحا به في الحانات والمقاهي كما سيكون بمقدور المطاعم البلجيكية تخصيص قاعات للمدخنين لا يقدم فيها طعام.
 
وتقدر نسبة المدخنين في بلجيكا بنحو 28% من البالغين أي أقل قليلا من متوسط المدخنين في الاتحاد الأوروبي وهو 29% وأقل كثيرا عن معدل التدخين في اليونان وهو نحو 45% الذي تحتل به أعلى نسبة للمدخنين في دول الاتحاد الأوروبي.
 
إلا أن بلجيكا ومطاعمها لها تاريخ طويل في التسامح مع المدخنين. فرواد المطاعم الذين يطلبون من جيرانهم إطفاء سجائرهم يتم تجاهل اعتراضاتهم بل إن بعض المطاعم تعلق لافتات تطلب من غير المدخنين الابتسام وتحمل الدخان.
 
وتقول جماعات مناهضة للتدخين إن خطوة إيرلندا الرائدة بمنع التدخين في الحانات والمطاعم وأماكن العمل لاقت قبولا واسع النطاق بعد أكثر قليلا من عام على فرضها في مارس/آذار 2004.
 
وهوت مبيعات السجائر في إيرلندا نحو 18% العام الماضي مقارنة مع 10% عام 2003. إلا أن بعض أصحاب الحانات والمطاعم يحملون حظر التدخين مسؤولية هبوط عائداتهم.
 
ولكن آخرين يقولون إن هبوط عائدات الحانات في إيرلندا يرجع إلى ارتفاع الأسعار والتغيرات التي طرأت على أساليب الحياة أكثر من منع التدخين.
المصدر : رويترز