تقارير عن إصابة مستخدمي الفياغرا بنوع من العمى
آخر تحديث: 2005/5/28 الساعة 04:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/28 الساعة 04:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/20 هـ

تقارير عن إصابة مستخدمي الفياغرا بنوع من العمى

ذكر مسؤولون طبيون أميركيون أنهم تلقوا تقارير تفيد بإصابة رجال بنوع من العمى بعد تعاطيهم لعقاقير العجز الجنسي خاصة الفياغرا.
 
وقالت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية إنها تلقت حوالي 38 تقريرا عن هذه الإصابات لأشخاص كانوا يستخدمون عقار فياغرا, وأربعة تقارير لإصابات بالعمى بين مستخدمي عقار آخر يسمى سياليس إضافة إلى تقرير واحد عن مستخدمي عقار ليفيترا.
 
وأوضحت المتحدثة باسم الإدارة سوزان كروزان أن إداراتها على علم بتلك التقارير لكنها لم تصل لقرار بأن هناك تأثيرا يتعلق باستخدام الفياغرا مشيرة إلى أن الإدارة بصدد التأكد من أن تلك المعلومات متاحة للأطباء والمرضى.
 
وأضافت كروزان إن إدارة الأغذية والعقاقير تواصل تقييم الوضع وتوصي بأن يتحدث المرضى مع متابعي حالتهم الصحية إذا كانت لديهم أسئلة محددة.
 
وفي تعليقها على تلك الإصابات قالت شركة فايرز المنتجة للفياغرا إنه بخلاف التجارب فإن أكثر من 23 مليون رجل في أنحاء العالم استخدموا الفياغرا على مدى سبع السنوات الماضية, موضحة أن التقارير نادرة جدا عن فقدان البصر.
 
واعترفت فايرز في الوقت ذاته بحالات العمى النادرة مؤكدة أنها تجري محادثات مع مسؤولين أميركيين لتغيير النشرة الخاصة المرفقة بعقار الفياغرا, لكنها شددت على عدم وجود دليل يربط بين الإصابة بالعمى والعقار.
 
وتتضمن النشرة المرفقة حاليا بالفياغرا معلومات عن أغلب الآثار الجانبية الشائعة مثل الصداع واحمرار الوجه واضطراب المعدة وتقول إن أقل الآثار شيوعا عدم وضوح الرؤية والحساسية للضوء والتي قد تحدث لفترة قصيرة.
 
يذكر أن عقار الفياغرا طرح في الأسواق لأول مرة في العام 1998 وحقق مبيعات كبيرة حيث بلغت إجمالي مبيعاتها حوالي 1.68 مليار دولار في العام 2004.
المصدر : رويترز