احتجاجات بهونغ كونغ على قوانين مقترحة لمنع التدخين
آخر تحديث: 2005/5/11 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/11 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/3 هـ

احتجاجات بهونغ كونغ على قوانين مقترحة لمنع التدخين

تجمع نحو مائتي شخص من أصحاب الحانات والمحال التي تمارس بها لعبة الماهجونغ الصينية في هونغ كونغ أمام مبنى المجلس التشريعي وهم ينفثون سجائرهم احتجاجا على عزم الحكومة تطبيق قوانين صارمة لمنع التدخين.

ويؤكد هؤلاء أن الإجراءات الحكومية ستلحق ضررا كبيرا في مجال عملهم، وأن من شأنها أن تدمر صناعة الترفيه، وقال صاحب أحد محال الماهجونغ التي يقدر عددها بنحو 750 محلا، إن 90% من زبائن هذه  المحلات هم من المدخنين، وأنهم سيتوقفون عن التردد عليها، فيما لو منعوا من التدخين فيها.

وقال أحد مرتادي صالات الماهجونغ إنه يفضل المكوث في منزله لدى تطبيق الإجراءات الحكومية، وأضاف "أجيء هنا للترفيه، المقامرة والتدخين أمران طبيعيان، وإذا لم أستطع أن أفعل هذا فلن أحضر".

وقد اقترح مسؤولون كبار في الحكومة على أعضاء المجلس توسيع نطاق قوانين مطبقة تحظر التدخين في المراكز التجارية والمصارف والمتاجر الكبيرة لتشمل جميع المناطق المغلقة لتوفير حماية أفضل للعاملين من مخاطر التدخين السلبي.

وتضمن الاقتراح أيضا تغريم كل من يدخن في المطاعم والحانات وحانات الكريوكي ومحال الماهجونغ والحمامات العامة وأماكن العمل الأخرى 640 دولارا، وتحظى لعبة الماهجونغ بشعبية كبيرة بين الصينيين ويمارسها أربعة لاعبين.

من جانبها تؤكد منظمة الصحة العالمية أن 16 شخصا يموتون في هونغ كونغ يوميا بسبب أمراض مرتبطة بالتدخين، ويدخن نحو 15% من السكان الذين يقدر عددهم بسبعة ملايين.

المصدر : وكالات