نصف البالغين في سوازيلاند مصابون بفيروس الإيدز
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 12:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 12:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ

نصف البالغين في سوازيلاند مصابون بفيروس الإيدز

أظهر مسح حكومي أن أكثر من نصف الشبان البالغين في مملكة سوازيلاند جنوب القارة الأفريقية مصابون بالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب الإيدز.

فقد كشف الإحصاء الرقابي التاسع لفيروس HIV الذي أجرته مجموعة المهام الوطنية السوازيلاندية لمكافحة مرض الإيدز أن معدل الإصابة بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و49 عاما ارتفع إلي 42.6% من 38.6% تم تسجيلها العام الماضي، وأن 56% من الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و29 عاما مصابون بالمرض.

وينحي الناشطون في مجال مكافحة الإيدز باللائمة في معدلات الإصابة بالمرض في سوازيلاند على رفض إجراء اختبارات الكشف عن الفيروس، والمحظورات الثقافية التي تمنع الاعتراف بشكل علني بالإصابة بالايدز.

وقال ثاندي هيلنغيتفوا مدير مركز دعم المصابين بمرض الإيدز وهي مؤسسة تنحصر مهمتها في فحص المصابين بفيروس HIV في بلدة مانزيني التجارية الواقعة وسط المملكة "الناس خائفون من إجراء الاختبار وهو ما يؤدي إلى إنكار الإصابة عند ممارسة الجنس ومن ثم ينتشر المرض".

ويوجد في القارة الأفريقية أكثر من 25 مليون شخص من المعتقد أنهم مصابون بفيروس HIV المسبب للمرض، وتعتبر مملكة سوازيلاند الصغيرة الواقعة في أقصى جنوب القارة والتي يقدر عدد سكانها بحوالي مليون نسمة واحدة من أكثر المناطق المنكوبة بالايدز.

ويودي وباء الايدز بحياة شريحة كبيرة من قوة العمل في القارة السمراء، ويعمق آثار الفقر ويضر بشدة بإنتاج المحاصيل الزراعية ويخلف وراءه جيشا من الأيتام.

المصدر : رويترز