الملاريا تحصد ثلاثة ملايين طفل أفريقي هذا العام
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ

الملاريا تحصد ثلاثة ملايين طفل أفريقي هذا العام

أفادت تقديرات رسمية أن مرض الملاريا أودى بحياة حوالي ثلاثة ملايين طفل في القارة السمراء خلال العام الجاري.

وقال الاقتصادي الأميركي جيفري ساشس إنه بالرغم من وجود حل للمشكلة يتمثل في وضع كلة (ناموسية) فوق سرير الطفل لا يزيد سعرها على خمسة دولارات، فإن الأسر التي لا يوجد لديها دخل من الناحية العملية لا تستطيع توفير حتى هذا المبلغ البسيط.

وركز خبراء دوليون بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي يوم غد الضوء على معادلة بسيطة، هي أن أولئك الذين يعانون من الفقر هم الأكثر عرضة للمعاناة من المرض أيضا.

وتقول الإحصاءات إن حوالي  10.6 ملايين طفل  يموتون كل عام بسبب أمراض يمكن علاجها بسهولة، عبر التطعيم كالالتهاب الرئوي والإسهال.

ونقلت دورية لارنسيت البريطانية دراسة أجرتها جامعة جونز هوبكنز الأميركية ومنظمة الصحة العالمية، أفادت بأن الفقر يمثل السبب الأساسي في وفيات الأطفال.

بالمقابل ذكرت رئيسة مركز دعم الصحة الاتحادي الألماني إليزابيث بوت أن الأطفال في الدول النامية ليسوا وحدهم الذين يعانون طبيا نتيجة الفقر, مؤكدة أن الصلة بين الأوضاع الاجتماعية غير المواتية والآثار السلبية على صحة الأطفال واضحة في ألمانيا.

وأضافت أن الأطفال من المستويات الاجتماعية الأقل يهتمون بأسنانهم بدرجة أقل من أقرانهم من ذوي المستويات الاجتماعية الأعلى, كما يعاني الاطفال الأشد فقرا من الاضطرابات النفسية والبدنية الخاصة بالنمو بالإضافة إلى الصداع وآلام البطن.
المصدر : الألمانية