تأكد إصابة ممرض بأنفلونزا الطيور بفيتنام
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 16:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/7 الساعة 16:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/1/27 هـ

تأكد إصابة ممرض بأنفلونزا الطيور بفيتنام

لم يتضح بعد ما إذا كانت العدوى انتقلت للممرض من أحد مرضاه (الفرنسية-أرشيف)
تأكدت إصابة ممرض فيتنامي بمرض الطيور كان يشرف على أحد المرضى المصابين بفيروس المرض نفسه، حسب ما أفادت به مصادر طبية فيتنامية اليوم.

وقال تران خان فين رئيس مركز الرعاية الصحية في إقليم تاي بينه شمال فيتنام إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت العدوى انتقلت للممرض البالغ من العمر 26 عاما من المريض أو عن طريق آخر.

وأوضح أن الممرض دخل مستشفى هانوي بعد ارتفاع درجة حرارته وهي إحدى أعراض فيروس إتش5 إن1 الذي كان يعاني منه المريض البالغ من العمر 21 عاما من إقليم تاي بينه بعد أن شرب دم بط الشهر الماضي.

وكان الممرض يتولى رعاية المريض الذي أصيبت أيضا شقيقته البالغة من العمر 14 عاما بالفيروس من دواجن مصابة.

وفي يناير/ كانون الثاني المنصرم توفي رجل آخر في الإقليم بعد إصابته بأنفلونزا الطيور في أعقاب شرب دم بط كما أصيب شقيقاه ولكنهما تعافيا فيما بعد.

وأثارت إصابة الأقارب في تاي بينه بالفيروس مخاوف من إمكانية انتقال المرض من إنسان لآخر رغم عدم وجود أدلة حتى الآن عن انتقاله بين البشر.

وقال وزير الصحة الفيتنامي تران تي ترونج شين الأسبوع الماضي إنه قبل حالة الممرض كانت كل حالات الإصابة بأنفلونزا الطيور في الإقليم مرتبطة بذبح أو أكل دواجن مصابة.

ويخشى الخبراء أن يتمكن فيروس المرض من التحور في شكل يمكنه الانتقال بين البشر فيحدث وباء أنفلونزا عالميا قد يحصد حياة الملايين.

إلا أنهم يأملون أن يكون لقاح أنفلونزا الطيور -الذي حقق نجاحا لدى اختباره على القرود- جاهزا للاختبار على البشر في وقت لاحق من العام الحالي.

وتتجلى أعراض إنفلونزا الطيور -الذي يقتل نحو 80% من الأشخاص الذين يصابون به- في ارتفاع درجة الحرارة وسعال والتهاب رئوي حاد.

وتعتبر فيتنام أكثر الدول تضررا بأنفلونزا الطيور حيث حصد هذا المرض 47 شخصا في آسيا منهم 34 في فيتنام منذ نهاية العام 2003.

كما اكتشفت حالات إصابة بمرض أنفلونزا الطيور في 28 من الأقاليم الفيتنامية البالغ عددها 64، ونفق وأعدم نحو 830 ألف طائر في البلاد منذ مطلع العام الجاري.



المصدر : وكالات