سيملين عقار جديد لعلاج السكري بنوعيه
آخر تحديث: 2005/3/18 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/18 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/8 هـ

سيملين عقار جديد لعلاج السكري بنوعيه

 
 
أقرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية استخدام سيملين Symlin، وهو علاج جديد لمرضى السكري "البالغين" بنوعيه، ويؤخذ بطريق الحقن.
 
ويقوم سيملين بضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. وسيتم استخدامه بالإضافة إلى العلاج بالإنسولين في حالات المرضى الذين لا يحقق العلاج المكثف بإنسولين وحده ضبطا كافيا لمستويات السكر في الدم.
 
وبذلك يكون سيملين هو العلاج الوحيد الذي يضاف إلى الإنسولين بالنسبة لمرضى النوع الأول من مرض السكري. أما مرضى النوع الثاني من السكري فيتوفر لهم عدد من الأدوية التي يتم تعاطيها عن طريق الفم.
 
تم اختبار سلامة وكفاية سيملين في دراسة شملت 5000 مريض، وأظهرت الدراسة ارتباطا بين استخدام سيملين والتحسن في ضبط مستويات غلوكوز (سكر) الدم وفي خفض الوزن لدى المرضى.
 
ويعتبر الضبط المحكم لسكر الدم ضروريا لمرضى السكري لخفض المخاطر والمضاعفات المصاحبة للمرض على المدى البعيد، من هذه المضاعفات فقد البصر وأمراض الكلى والشرايين.
 
سيقتصر العلاج بـ"سيملين" على مرضى السكري الذين يتلقون العلاج بالإنسولين للمساعدة في خفض سكر الدم خلال ثلاث ساعات من تناول وجبة الطعام.
 
وينبغي مراقبة مخاطر استخدام العلاج الجديد وهي الانخفاض الحاد في مستويات سكر الدم، واحتمال خلط سيملين مع الإنسولين في نفس الحقنة ما يؤدي إلى تبديل طبيعة نشاط الإنسولين، وإمكانية استخدام العلاج الجديد من قبل مرضى دون تحديد فوائد ومخاطر الاستخدام.
 
وتشير النشرة الطبية لـ"سيملين" إلى أن على المرضى اتباع إرشادات الطبيب بدقة والمتابعة معه باستمرار، وأن يقوموا بقياس مستوى سكر الدم قبل وبعد تناول كل وجبة طعام وقبل النوم مباشرة، وذلك من أجل الوصول إلى الجرعة المناسبة من سيملين والأنسولين.
 
ولا يسمح باستعمال سيملين للمرضى الذين لا يشعرون بانخفاض السكر لديهم، أو يعانون من بطء عملية الهضم، أو لديهم حساسية تجاه براملينتيد أسيتات، ميتاكريسول، د- مانيتول، حمض الأسيتيك، وأسيتات الصوديوم.
 
أما الأعراض الجانبية لـ"سيملين"، التي قد يحدث بعضها أو كلها لدى بعض المرضى فهي الغثيان والتقيؤ وآلام البطن والصداع والتعب والدوار.


 
المصدر : الجزيرة