عالم ينتقد استعدادات بريطانيا لوباء أنفلونزا الطيور
آخر تحديث: 2005/3/13 الساعة 13:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/13 الساعة 13:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/3 هـ

عالم ينتقد استعدادات بريطانيا لوباء أنفلونزا الطيور

انتقد عالم بريطاني بارز  عدم كفاية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البريطانية للتصدي لانتشار محتمل لوباء أنفلونزا الطيور بين سكان البلاد.

وقال رئيس جمعية علم الأحياء المجهري البروفيسور هيو بنينغتون إن "حدوث وباء أنفلونزا الطيور بات وشيكا ولا مناص منه، وإذا انتقل الفيروس للناس فلن يمكن إيقافه. وسوف يصل إلى البلاد قبل أن نعرف بمجيئه".

ويعتقد خبراء في مجال الصحة أن واحدا من كل أربعة بريطانيين معرض للإصابة بالمرض، ويحذرون من أن عدم اتخاذ إجراءات جدية للتصدي له قد يودي بحياة 50 ألف شخص، إلا أن بنينغتون يرى تلك التقديرات متفائلة للغاية.

وطلبت بريطانيا الحصول على كميات من العقاقير تكفي لعلاج ربع السكان فقط على أن تستلمها على مدار العامين القادمين علاوة على أن العقاقير لن تمنع حدوث الوباء لكنها قد تقلل من آثاره المدمرة.

وتتجلى أعراض مرض أنفلونزا الطيور -الذي يقتل نحو 80% من الأشخاص الذين يصابون به- في ارتفاع درجة الحرارة وسعال والتهاب رئوي حاد.

ويخشى الخبراء أن يتمكن فيروس المرض من التحور في شكل يمكنه الانتقال بين البشر فيحدث وباء أشبه بالأنفلونزا الإسبانية عام 1918 التي أودت بحياة من 20 إلى 40 مليون إنسان في جميع أنحاء العالم.

المصدر : رويترز