تحديد جين يمثل سببا رئيسيا لفقدان البصر
آخر تحديث: 2005/3/11 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/11 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/1 هـ

تحديد جين يمثل سببا رئيسيا لفقدان البصر

قال باحثون إن تفاوتا في جين واحد قد يكون مسؤولا عن نصف حالات تحلل مركز الإبصار المرتبط بالتقدم في السن، في نتيجة قد تؤدي إلى تحسين علاج سبب رئيسي في فقدان البصر.
 
وحددت ثلاث فرق منفصلة من العلماء جينا يطلق عليه سي إف إتش، وهو طرف في أحد مكونات نظام المناعة يضبط الالتهاب.
 
وقال ستيفن دايجر من مركز علوم الوراثة البشرية في مركز علوم الصحة الذي يرأس إحدى الدراسات الثلاث لحساب دورية العلوم إنه لا يمكن لأحد أن يقول على وجه الدقة كيف سيسهم ذلك في إيجاد علاج. ولكن ذلك حتما سيؤدي إلى علاج في يوم ما.
 
ويؤثر تحلل مركز الإبصار المرتبط بتقدم السن على ما بين عشرة ملايين و15 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها وهو سبب رئيسي لفقدان البصر بين المسنين.
 
ومركز الإبصار أو البقعة الصفراء منطقة مستديرة في مركز الشبكية وبها أجسام تساعد في رؤية الألوان واكتشاف الحركة وتفصيلات الأشياء.
 
وفي إطار عملية التقدم الطبيعي في السن تتراكم نفايات صفراء حول مركز الإبصار ولكن في حالات تحلل مركز الإبصار المرتبط بتقدم السن تكون تلك النفايات أكبر ويزيد عددها. وتقتل هذه التراكمات الخلايا في العين مؤثرة على مركز الإبصار.
 
والتدخين والبدانة وتناول الطعام الغني بالدهون كلها أسباب معروفة في تحلل مركز الإبصار المرتبط بتقدم السن في حين أن تناول الفواكه والخضروات يقلل من هذا الخطر، ولكن يوجد أيضا عنصر وراثي.



المصدر : رويترز