يقول باحثون إنه حين يصاب الإنسان بسكتة دماغية فإن 9ر1 مليون خلية عصبية في مخه تموت كل دقيقة، وهي نتيجة تبرز مجددا الحاجة إلى علاج سريع.

وقال الباحث جيفري سيفر من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إن النتائج الإكلينيكية تظهر زيادة في التدهور كلما طال تأجل العلاج، لكنه أضاف أن ما يعزز من شأن هذه الدراسة أنه حتى فترة قصيرة مضت لم يكن هناك إحصاء بدقة لعدد الخلايا العصبية التي تموت مع مرور كل دقيقة يتعطل فيها وصول الدم إلى المنطقة المصابة.

وتمكن سيفر -عبر التقدم الذي طرأ على الرسم التصويري للخلايا العصبية في المنطقة المصابة بجلطة مع البيانات المتوفرة من دراسة سابقة- من تقييم موت الخلايا العصبية الذي يحدث أثناء السكتة الدماغية.

وذكر الباحث في دورية ستروك التي تصدرها رابطة القلب الأميركية أن السكتة الدماغية تشمل في المتوسط 54 مليلترا من نسيج المخ، أي نحو ثلاث بوصات مكعبة، ويستغرق تكونها نحو عشر ساعات.

وكما أوضح فإن كل دقيقة تمر دون علاج السكتة الدماغية تموت 9ر1 مليون خلية عصبية، مما يتسبب في خسارة 14 مليار التحام عصبي و5ر7 ميل من الألياف العصبية.

ووفقا للتقرير فإن مقدمة المخ -وهي المكان الأكثر شيوعا لحدوث السكتة الدماغية- تحتوي على ما إجماليه 22 مليار خلية عصبية في المتوسط.

المصدر : رويترز