برنامج وثائقي كوري جنوبي يشكك بدراسة للخلايا الجذعية
آخر تحديث: 2005/12/3 الساعة 22:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر خلال لقائه مع ترمب: علاقاتنا مع الولايات المتحدة قوية وتاريخية
آخر تحديث: 2005/12/3 الساعة 22:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/3 هـ

برنامج وثائقي كوري جنوبي يشكك بدراسة للخلايا الجذعية

سوك اعتذر عن إخفائه مصدر البويضات التي استخدمها بأبحاثه (الفرنسية-أرشيف)
كشف منتجو برامج تلفزيونية أن شبكة تلفزيون "إم بي سي" الكورية الجنوبية تعتزم عرض الجزء الثاني من برنامج وثائقي يشكك في صحة دراسة رئيسية للعالم هوانغ وو سوك في مجال الخلايا الجذعية، والذي يواجه ضغوطا بشأن معايير أخلاقية متعلقة بأبحاثه.

وكانت الشبكة قد عرضت الجزء الأول من البرنامج الأسبوع الماضي، وأثار البرنامج تساؤلات بشأن المصدر الذي حصل منه سوك على بويضات بشرية استخدمت في بحثه، والذي وضع كوريا الجنوبية في مصاف الدول الرائدة في مجال أبحاث الخلايا الجذعية والاستنساخ.

ووصف منتجو الفيلم الذي ينتظر عرض الجزء الثاني منه قريبا، دراسة سوك بأنها معيبة، وقال كبير طاقم المنتجين في شبكة "إم بي سي" تشوي سيونغ إن الخلايا الجذعية التي قدمها فريق سوك لم تتطابق مع خلايا المتبرع الذي يفترض أنه قدمها استنادا إلى اختبارات الحمض النووي "دي إن إي"، لكن تشوي أكد أن الشبكة التلفزيونية التي يعمل بها ليست واثقة 100% من نتائجها.

لكن أعضاء فريق بحث العالم الكوري الجنوبي أكدوا أن بحثهم خضع لتدقيق استنادا إلى نظام صارم ومؤسس بشكل جيد للمراجعة الفاحصة قبل نشره.

وعقب عرض الجزء الأول من البرنامج بشأن المعايير الأخلاقية المتبعة في هذا الصدد، ثارت انتقادات حادة من قبل متظاهرين ضد شبكة "إم بي سي" وسحبت بعض الشركات إعلاناتها منها.

وكان البحث الذي أجراه سوك قد احتل العناوين الرئيسية في أنحاء العالم، وسط آمال أن يؤدي في نهاية المطاف للمساعدة في علاج أمراض مميتة أو مستعصية مثل مرض الشلل الرعاش، وأصبح سوك يعتبر بطلا قوميا.

وقد اعتذر سوك الأسبوع الماضي عن الانتهاكات الأخلاقية التي شابت أبحاثه بعد إفصاحه عن تبرع باحثتين اثنتين من فريقه ببويضات لمواصلة عمل الفريق، ويستهجن المجتمع العلمي العالمي التبرعات بواسطة باحثين مشاركين في الدراسات العلمية خشية احتمال تعرضهم لإكراه.

وامتنع هوانغ عن الظهور منذ أن أدلى باعتذاره، ويعتكف حاليا في معبد بوذي طبقا لما أوردته تقارير إعلامية.

المصدر : وكالات