مازن النجار

توصلت دراسة أجراها باحثون سويديون من المعهد الوطني لطب البيئة وتنشر بالعدد الجديد من مجلة أرشيف الطب الباطني الأميركية، إلى أن تناول النساء للشاي العادي -الأسود- يخفض احتمالات إصابتهن بسرطان المبيض.

ووفقا للخلفيات التي أوردها الباحثون، فقد كان هناك قليل من الدراسات الطبية التي تناولت العلاقة بين استهلاك الشاي وبين سرطان المبيض.

وقامت رئيستا فريق البحث سوزانا لارسن وأليشيا فولك بدراسة الرابط بين تناول الشاي ومخاطر الإصابة بسرطان المبيض لدى 61 ألف سيدة، تتراوح أعمارهن بين 40 و76 عاما.

وأجابت النساء المشاركات في الدراسة واللاتي توبعت حالاتهن حتى العام الماضي, عن أسئلة استبيان حول عاداتهن الغذائية.

وكانت نسبة 68% من المشاركات يتناولن مشروب الشاي مرة واحدة أو أكثر شهريا.

ولاحظ الباحثون أن السيدات اللاتي تناولن كوبين من الشاي يوميا أو أكثر، انخفضت لديهن مخاطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 46% مقارنة بالسيدات اللاتي لم يتناولن الشاي على الإطلاق.

وأدت زيادة استهلاك الشاي بمعدل كوب واحد يوميا، إلى انخفاض أكثر لمخاطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 18%.

وأظهرت الدراسة ايضا أن النساء اللاتي كان استهلاكهن للشاي يقل عن كوب واحد يوميا، قد انخفضت لديهن مخاطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 18% مقارنة باللاتي لم يتناولن الشاي مطلقا.

أما النساء اللاتي تناولن كوبا واحدا من الشاي يوميا، فقد انخفضت مخاطر إصابتهن بسرطان المبيض بنسبة 24%.

وأشار فريق البحث إلى أنه لا ارتباط بين استهلاك القهوة وبين مخاطر الإصابة بسرطان المبيض في هذا القطاع الذي خضع للدراسة.

يُذكر أن دراسات سابقة أجريت أواخر تسعينيات القرن الماضي خلصت إلى أن تناول أربعة أكواب يوميا من مشروب الشاي الاعتيادي والمعروفة بـ Orange Pekoe وBlack-cut Pekoe يؤدي إلى الوقاية من سرطانات الفم.
ـــــــ
الجزيرة نت 

المصدر : الجزيرة