الفيتامينات تقلص خطر حدوث جلطة دماغية ثانية
آخر تحديث: 2005/11/9 الساعة 15:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/9 الساعة 15:48 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/8 هـ

الفيتامينات تقلص خطر حدوث جلطة دماغية ثانية

أظهرت دراسة حديثة أن تناول جرعات عالية من مكمل فيتامينات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجلطة ثانية في الدماغ، ويقلل كذلك الموت ومتاعب القلب.

وقال ديفد جيه إسبنس من مركز الوقاية من السكتات وأبحاث تصلب الشرايين والذي رأس فريق العمل لدورية رويترز هيلث، إن الدراسة تضمنت مرضى مصابين بنقص فيتامين "بي 12"، مشيرا إلى أنه لم يكن من المحتمل أن يستجيبوا للعلاج، وكذلك مرضى يعانون من فشل كلوي يمنعهم من الاستجابة بشكل جيد للعلاج بالفيتامينات.

وعندما قام إسبنس وزملاؤه بإعادة تحليل النتائج في مجموعة فرعية تتضمن 2155 شخصا اعتبروا أكثر الأشخاص الذين قد يستفيدون من العلاج، اتضح لهم أن مكمل الفيتامينات يبدو فعلا فيما يتعلق بالحد من احتمالات تكرر الإصابة بجلطات دماغية ومشاكل في القلب.

وعلى وجه الدقة عقد الباحثون مقارنة بين نتائج تناول جرعات عالية من مكمل الفيتامينات، وبين الحصول على جرعات أقل ليجدوا أن الجرعات الأعلى تقلل من فرص تكرار حدوث جلطات دماغية ومن خطر الوفاة والإصابة بمرض القلب بنسبة 21%.

وعندما تم تقسيم المجموعة بناء على معدلات فيتامين "بي 12"، وبالتالي تحديد أولئك الذين يعانون من متاعب في امتصاص الفيتامين اتضحت الفروق بين المجموعتين بشكل أكبر، لكن إسبنس أكد أنه من السابق لأوانه القول بأن العلاج بالفيتامينات من أجل تقليص حمض الهموسستين غير مجد في الوقاية من متاعب القلب والجهاز التنفسي.

ومن المعروف أن المكمل الذي يتألف من فيتامينات "بي 9" و"بي 6" و"بي 12" يساعد على خفض معدلات الهموسستين في الدم، وهو حمض أميني تبين وجود صلة بينه وبين الإصابة بمرض القلب.

المصدر : وكالات