الرياضة تقلل خطر وقوع المسنين على الأرض
آخر تحديث: 2005/11/7 الساعة 11:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/7 الساعة 11:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/6 هـ

الرياضة تقلل خطر وقوع المسنين على الأرض

أظهر باحثون أن بدء برنامج للتمارين الرياضية يمكن أن يقلل من خطر تعرض النساء المسنات للسقوط على الأرض، وتشير دراسة جديدة إلى أن هذه الميزة قد تكون مستمرة.
 
ووجد الباحثون أنه من بين 98 امرأة مسنة شاركن في برنامج تدريبي لمدة ستة أشهر أن خطر التعرض للوقوع على الأرض استمر منخفضا بعد عام من انتهاء البرنامج.
 
وفي دراسة سابقة وجد الباحثون أن تدريب تقوية العضلات والتمرين على رشاقة الحركة تحت إشراف متخصص قد قلص خطر وقوع النساء على الأرض بنسبة راوحت بين 47 و57%.
 
وكل النساء اللائي كانت أعمارهن تتراوح بين 75 و85 عاما كن مصابات بترقق العظام أو هشاشة العظام.
 
ويعد السقوط على الأرض أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالعجز بين المسنين كما أن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام يكونون معرضين بوجه خاص للإصابة بكسر في العظام.
 
وتشير النتائج الجديدة التي نشرت في دورية الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة إلى أن بإمكان التمارين الرياضية أن تمنع السقوط على الأرض على المدى البعيد.
 
وبعد عام من انتهاء نظام التمارين الرياضية قل احتمال السقوط على الأرض لدى النساء اللائي قمن بتدريبات لتقوية العضلات مثل رفع أوزان خفيفة والقيام بتمارين مثل الجلوس في وضع القرفصاء بنسبة 43% عما كن عليه في بداية الدراسة.
 
وبشكل مماثل قل خطر السقوط على الأرض بنسبة 40% لدى النساء اللائي قمن بتمارين على خفة الحركة، وتضمن التدريب على رشاقة الحركة ممارسة رياضة الرقص وتخطي حواجز بهدف تحسين التوازن والتنسيق ورد الفعل.
 
أما مجموعة التدريبات الرياضية الثالثة -التي ركزت على تدريبات التمدد- فقد قل خطر السقوط على الأرض لديها على المدى الطويل بنسبة 37%.
 
وبوجه عام يشير الباحثون إلى أن البحث أثبت أن تقوية العضلات والتدريب على التوازن وممارسة التمارين الرياضية التي تركز على تقوية التوازن ورشاقة الحركة أكثر فعالية في الحد من خطر سقوط المسنين على الأرض.
المصدر : رويترز