الاكتئاب يعزز فرص الإصابة بسرطان القولون لدى النساء
آخر تحديث: 2005/11/4 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/4 الساعة 11:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/2 هـ

الاكتئاب يعزز فرص الإصابة بسرطان القولون لدى النساء

أفادت دراسة حديثة بأن النساء اللائي يعانين من الاكتئاب قد يكن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وفي دلالة على النتائج غير الحاسمة، لم يجد الباحثون الأميركيون الذين أجروا دراسة بحثية متطورة أي علاقة بين أعراض الاكتئاب واحتمال الإصابة بأورام في القولون والمستقيم والغشاء المخاطي، ويمكن لهذه الأورام أن تصبح سرطانية.

وقال الباحث سانديس إتش كروينك في مستشفى بريغهام للنساء وكلية طب هارفارد في بوسطن وزملاؤه في المجلة الأميركية لعلم الأوبئة إنه رغم الاعتقاد المعروف منذ فترة طويلة بأن الاكتئاب يلعب دورا في الإصابة بالسرطان فإن البيانات غير حاسمة.

وأضاف أن الاكتئاب مرتبط بعوامل محددة لاحتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بينها داء السكري وانخفاض مستوى هرمون الإستروجين إضافة إلى خطر عوامل سلوكية مثل التدخين.

وحلل الباحثون بيانات من 81612 امرأة لم تكن أي منهن مصابة بالسرطان عند بدء الدراسة. وعلى مدى ثماني سنوات من المتابعة لحالاتهن ظهرت 400 حالة إصابة بسرطان القولون و680 حالة ورم في القولون.

ووجدوا أن النساء اللاتي تتوفر لديهن مستويات أعلى لأعراض الاكتئاب في مؤشر الصحة العقلية تزيد لديهن بنسبة 43% احتمالات الإصابة بسرطان القولون مقارنة بالنساء اللاتي لديهن أقل مستويات لأعراض الاكتئاب. وكان الارتباط أقوى لدى النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: