اكتشاف مركب نباتي يمنع تسرطن الرئة
آخر تحديث: 2005/11/27 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/27 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/26 هـ

اكتشاف مركب نباتي يمنع تسرطن الرئة

مازن النجار

توصل فريق بحث أميركي إلى أن مادة "ديغولين" -وهي مركب نباتي طبيعي- قد تعيق عملية نشوء أو انتشار سرطان الرئة لدى مدخني التبغ، وذلك بإعاقة عمليات تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية.

وكانت دراسات سابقة قد اكتشفت أن مادة ديغولين تمنع انتشار الخلايا البشرية القصبية الظهارية في حال التسرطن (خلايا خبيثة) أو ما قبل التسرطن، وذلك بمنع تفعيل المسار الخلوي المعروف بـ "P13/Akt" الذي يساعد على بقاء أو استمرار الخلايا السرطانية، بينما وجدت دراسة أخرى أن ديغولين تمنع نمو خلايا سرطان القولون عن طريق استحثاث عملية موتها المبرمج Apoptosis أو تقييد دورة الخلية.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة المعهد الوطني الأميركي للسرطان، قام الدكتور هو يونغ لي وزملاؤه -في مركز أندرسن للسرطان في جامعة تكساس بهيوستن- بعلاج فئران المختبرات بمادة ديغولين لتحديد ما إذا كانت هذه المادة قادرة على إعاقة نشوء أورام الرئة الناجم عن تدخين التبغ والذي يحدث عبر تفعيل المسار الخلوي Akt أم لا.

ووجد الباحثون أن ديغولين قد خفضت تفعيل المسار الخلوي Akt، كما خفضت أورام الرئة في الفئران المعالجة بها مقارنة بالفئران غير المعالجة بديغولين، وبدون اكتشاف أي تسمم بسبب هذه المادة.

وانتهى الباحثون إلى ضرورة استخدام ديغولين لتجربة قدرتها كعامل (علاج) كيميائي وقائي في المراحل المبكرة من نشوء أورام سرطان الرئة.

واجهت هذه التجربة الدراسية صعوبة تصميم حالات أو نماذج نشوء وانتشار أورام سرطانية -ناجمة عن التدخين- في رئات فئران المختبرات بحيث يمكن تطبيقها على البشر المدخنين حاليا وسابقا. بيد أن هذه الدراسة، وما سبقتها من تجارب ذات صلة، تقدم أفقا واعدا لأساليب جديدة في العلاج الكيميائي الوقائي لسرطان الرئة.
__________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة