دراسة تظهر علاقة التنفس لدى الأطفال بوضعية النوم
آخر تحديث: 2005/11/23 الساعة 01:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/23 الساعة 01:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/22 هـ

دراسة تظهر علاقة التنفس لدى الأطفال بوضعية النوم

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن الأطفال الرضع الذين ينامون على ظهورهم ويعانون من عدم القدرة على النوم نتيجة صعوبة في التنفس يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشكلات أكثر في التنفس.
 
وأشار الباحثون إلى أن هؤلاء الأطفال سجلوا زيادة على مؤشر اضطراب الجهاز التنفسي, موضحين أن شدة عدم القدرة على التنفس يمكن أن تقل عند الأطفال الذين لا يقضون وقتا طويلا في هذا الوضع.

وقال كيفين دي بيريرا الباحث بمركز تكساس لعلوم الصحة بالولايات المتحدة إن الأعراض تتحسن لدى الكبار الذين يعانون من هذه الحالة عندما يتجنبون النوم على ظهورهم.
 
وحلل فريق البحث بيانات حصلوا عليها من 60 طفلا لتقدير تأثير وضع الجسم على عدم القدرة على التنفس أثناء النوم عند الأطفال الذين يبلغون من العمر ثلاث سنوات أو أقل, وخضعوا لاختبار لتشخيص عدم القدرة على التنفس المانع من النوم.
 
وأشارت الدراسة إلى أن مؤشر اضطراب الجهاز التنفسي يرتفع كلما زاد وقت النوم على الظهر, حيث يرتفع متوسط مؤشر اضطراب الجهاز التنفسي في هذه الحالة من 5.6 إلى 8.5.
 
كما أشار الباحثون إلى أن النتيجة الأكثر أهمية في الدراسة هي أن مؤشر اضطراب الجهاز التنفسي في حالة الاستلقاء على الظهر كانت الكبرى في جميع الأوضاع الأخرى التي شملتها الدراسة.
المصدر : رويترز