إندونيسيا تعلن وفاة جديدة بالإنفلونزا وفيتنام تحذر من كارثة
آخر تحديث: 2005/11/20 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/20 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/19 هـ

إندونيسيا تعلن وفاة جديدة بالإنفلونزا وفيتنام تحذر من كارثة

جاكرتا تكافح لاحتواء إنفلونزا الطيور بعد أن وصل عدد الوفيات ثمانية (الفرنسية)
أعلنت وزارة الصحة الإندونيسية وفاة شخص إثر إصابته بفيروس "H5N1" القاتل من سلالات إنفلونزا الطيور، ليرتفع إلى ثمانية عدد وفيات المرض بالبلاد.

وقال مسؤول بالوزارة إن منظمة الصحة العالمية بهونغ كونغ تجري فحوصات للتأكد من أن سبب وفاة الشخص البالغ من العمر 35 عاما، ناجم عن إصابته بالمرض.

وبدأت جاكرتا الأسبوع الماضي حملة في الأرخبيل الإندونيسي، تشمل عمليات مراقبة معززة للمزارع وحتى استخدام القوات العسكرية لمنع انتشار المرض.

من جهته حذر رئيس الوزراء الفيتنامي بان فان كاي من كارثة صحية وطنية إذا تركت الأمور لتصل إلى حدود الوباء، وانتقد عدم فاعلية وسائل مكافحة فيروس إنفلونزا الطيور الذي يواصل انتشاره بالبلاد.

وأكد بان فان كاي في تصريحات نقلتها الصحف المحلية تزايد مخاطر وباء مماثل في شكل كبير، لافتا إلى تصاعد نفوق الحيوانات واتخاذه منحى خطيرا.

وأعلنت السلطات الأسبوع الماضي وفاة رجل في هانوي أصيب بفيروس "H5N1", وهو الضحية البشرية الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر. ونقل خمسة أشخاص إلى المستشفيات بمدينة هاي فونغ المجاورة للعاصمة بعدما أظهروا أعراضا مشابهة لهذا المرض.

إجراءات وقائية
وفي بغداد أكدت الحكومة العراقية تشكيل غرفة عمليات مشتركة لمواجهة خطر انتشار إنفلونزا الطيور في البلاد، وقالت إنها فرضت إجراءات وقائية في المنافذ الحدودية وبالتنسيق مع الوزارات والدوائر المعنية.

يأتي ذلك بعد يومين من قرار السلطات حظر استيراد لحوم الطيور والدواجن من عشرين دولة أجنبية، كأجراء وقائي لمنع تفشي المرض.

المصدر : وكالات