واشنطن تستضيف اجتماعا لمناقشة مكافحة إنفلونزا الطيور
آخر تحديث: 2005/10/6 الساعة 07:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/6 الساعة 07:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/4 هـ

واشنطن تستضيف اجتماعا لمناقشة مكافحة إنفلونزا الطيور

الباحثون يخشون من تحور الفيروس وتفشيه بين البشر (رويترز-أرشيف)

تستضيف الولايات المتحدة اليوم وغدا مؤتمرا دوليا حول إنفلونزا الطيور لمناقشة تنسيق التصدي لأي وباء قد يسببه الفيروس المسبب للمرض.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك إن هذا المؤتمر الذي سيعقد في مقر الوزارة ويشارك فيه خبراء في مجال الصحة ومندوبون من أكثر من 65 بلدا يهدف للاتفاق على سبل لتبادل المعلومات والموارد في حالة تحول فيروس إتش 5 إن 1 المسبب لإنفلونزا الطيور إلى وباء بين البشر.

وأضاف أن الدول التي ستشارك في الاجتماع عبرت عن التزامها بالمبادئ الأساسية التي رفعت إلى الأمم المتحدة الشهر الماضي، حيث شدد الرئيس الأميركي خلال قمة للمنظمة الدولية الشهر الماضي على ضرورة قيام شراكة دولية ضد أنفلونزا الطيور.

ويخشى الخبراء من تحور الفيروس بحيث يسهل انتقاله بين البشر الذين لا يتمتعون بأي مناعة ضده. وحتى يمكن رصد ذلك ينبغي أن يقوم العلماء باستمرار بفحص عينات من الفيروس لا سيما في حالات الإصابة بين البشر. لكن بعض الخبراء شكوا من أن دولا لا تتيح للآخرين فحص عيناتها.

وتشير بعض النماذج المعدة من خلال أجهزة الكمبيوتر إلى أن التحرك السريع يمكن أن يحتوي أي وباء، لكن حتى يتسنى ذلك ينبغي للدول أن تتيح ما لديها من معلومات على الفور وأن تسمح بالعلاج الفوري للمرضى.

وتسبب إنفلونزا الطيور في وفاة ما لا يقل عن 60 شخصا في أربع بلدان آسيوية منذ أواخر العام 2003. كما أدى إلى نفوق أو إعدام عشرات الملايين من الطيور وسبب الفيروس بالفعل خسائر تقدر بما يتراوح بين عشرة مليارات دولار و15 مليارا لصناعة الدواجن العالمية وسجلت كبرى الخسائر في تايلند وفيتنام وإندونيسيا.



المصدر : وكالات