مازن النجار

اكتشف فريق بحث من الدانمارك والولايات المتحدة أن المركب الكيميائي الحيوي الببتيد الموجود في فطريات غابات الصنوبر بشمال أوروبا يمتلك قدرة تماثل قدرة مضادات حيوية كالبنسلين والفانكومايسين.

وذكر الباحثون في تقرير نشرته مؤخرا مجلة (نيتشر) العلمية أنهم تمكنوا في تجاربهم التي جرت في مختبرات شركة نوفوزايمز بالدانمرك, من عزل مركب الـ "بليكتاسين" Plectasin، وهو أول مركب "ديفنسين" defensin يكتشف في الفطريات.

وتنتمي مركبات الديفنسين إلى فئة "الببتيد"، وهي جزيئات بروتينية مصغرة ينتجها كثير من الحيوانات للوقاية ضد الالتهابات. كذلك، ينتج البشر مركبات ديفنسين في خلايا الدم البيضاء والجلد. ويعتقد أن مركب "بليكتاسين" -ديفنسين الفطريات- هو أكثر قدرة وفاعلية، ويستهدف بكتيريا معينة بشكل خاص.

"
يرى الباحثون أن اكتشاف البليكتاسين سيوفر نتائج هامة من جهة تطوير فئة الديفنسين كعلاجات ضد الكثير من الالتهابات الشائعة القاتلة, وقد يكون ذلك فاتحة لحقبة جديدة من اكتشاف وتطوير المضادات الحيوية
"
ولدى تجربة البليكتاسين في المختبر وعلى الحيوانات، أثبت هذا المركب فاعليته العالية في مكافحة بكتيريا ستربوكوكاس نيومونيا وستربوكوكاس بيوجينيس، بما في ذلك سلالات أصبحت قادرة على مقاومة المضادات الحيوية التقليدية. هذه البكتيريا مسؤولة عن أمراض مثل الالتهاب السحائي (الميننجايتس)، والالتهاب الرئوي (الوبائي)، والتهاب الحلق، والتعفن القاتل، والتهاب الجلد المعطب للحم.

يرى الباحثون أنه سيكون لاكتشاف البليكتاسين نتائج هامة من جهة تطوير فئة الديفنسين كعلاجات ضد الكثير من الالتهابات الشائعة القاتلة. وقد يكون ذلك فاتحة لحقبة جديدة من اكتشاف وتطوير المضادات الحيوية، إذ أن مجال تطوير المضادات الحيوية لم يتغير كثيرا منذ 1929 عندما أدرك ألكسندر فليمنغ أن عفن الخبز الفطري (البنسيليوم) -الذي وجد مصادفة في طبق مزرعة جرثومية- قد أفرز مادة قضت على بؤر بكتيريا ستافيلوكوكاس.

من المعلوم أن معظم المضادات الحيوية التي يعالج بها البشر يتم إنتاجها من الفطريات وبعض بكتيريا التربة. بيد أن استخدام أدوات الاكتشاف المتوافرة حاليا أدى إلى الإخفاق في اكتشاف فئات جديدة من المضادات الحيوية ومن خلال نفس المصادر على مدى العقد الماضي. غير أن استخدام أسلوب جيني (وراثي) جديد أتاح اكتشاف البليكتاسين، جعل العلماء يدركون أن فئة كاملة من المضادات الحيوية كانت مغفلة.

وبوجود ما يفوق 200 ألف نوع من الفطريات، يفتح الاكتشاف الجديد الباب واسعا نحو اكتشاف عالم شاسع من مضادات حيوية جديدة من فئة البيبتيد.
_____________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة