أوروبا تستهدف طيور حدائق الحيوان لمحاربة إنفلونزا الطيور
آخر تحديث: 2005/10/21 الساعة 07:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/21 الساعة 07:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/18 هـ

أوروبا تستهدف طيور حدائق الحيوان لمحاربة إنفلونزا الطيور

ظهور مؤشرات لوجود الفيروس باليونان يزيد قلق الدول الأوروبية (رويترز)

تبنى الاتحاد الأوروبي إجراءات جديدة لمكافحة إنفلونزا الطيور بالموافقة على فرض حظر على جمع الطيور في الأسواق أو المعارض دون الحصول على تصريح، وحث الدول على إبقاء أسراب الطيور البرية بعيدا عن علف الطيور الداجنة.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إن لجنة مؤلفة من خبراء بيطريين أوروبيين اتفقوا على هذه الإجراءات التي تشمل أيضا توصيات بحماية الطيور في حدائق الحيوان.

وأضاف البيان أن اللجنة وافقت أيضا على فرض حظر فوري في جميع أنحاء دول الاتحاد الأوروبي على جمع الطيور في أسواق وعروض ومعارض ومناسبات، إلا إذا صرحت الدولة العضو بذلك تحديدا بناء على تقييم إيجابي للمخاطر.

يأتي ذلك بعد اكتشاف آثار الفيروس تركيا ورومانيا واحتمال تأكيد وجوده في اليونان الدولة العضو في الاتحاد.
 
وفي هذا السياق قالت وزارة الصحة في روسيا إن الفيروس الذي اكتشف في سيبيريا هذا الصيف بمنطقة تولا سببه البط البري. ويشكل ذلك أول وصول للفيروس غرب منطقة الأورال، ما دفع روسيا للتخلص من مئات الآلاف من الطيور وفرض الحجر الصحي في محاولة للتخلص من المرض.
 
وفي بكين أعلنت السلطات أول إصابة بإنفلونزا الطيور حيث نفق 2600 طائر في مزرعة بمنطقة منغوليا.
 
وأعلنت السلطات التايلندية أمس الخميس عن حالة وفاة جديدة جراء إصابتها بإنفلونزا الطيور ليرتفع عدد من لقوا حتفهم من التايلنديين جراء المرض إلى 13 شخصا.
 
لقاح تجريبي
في الأثناء قالت حكومة المجر إن الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا عبرت عن اهتمامها بلقاح تجريبي في المجر مضاد لفيروس إنفلونزا الطيور المميت بعدما أثبتت التجارب الأولية على البشر كونه واعدا.

وقال متحدث باسم الحكومة إن دولا أخرى مهتمة بشراء اللقاح بينها إندونيسيا وأوكرانيا والفلبين ومنغوليا، ولكن المحادثات الفعلية بخصوص الشراء لم تبدأ بعد.

اهتمام واسع بالإسراع بتصنيع دواء مضاد لإنفلونزا الطيور (الفرنسية-أرشيف)
ويمكن استخدام اللقاح لمعالجة السلالة H5N1 المميتة من فيروس إنفلونزا الطيور. واختبر اللقاح على نحو 100 متطوع بينهم وزير الصحة المجري أواخر سبتمبر/أيلول الماضي. وأشارت النتائج الأولية التي نشرت الأربعاء إلى تحقيقه الاستجابة المناعية اللازمة لاعتباره فعالا.

وتقول المجر إنه يمكنها إنتاج 500 ألف لقاح في الأسبوع الواحد وإنها ستطلب 3.5الملايين من الجرعات للتصدير عند الضرورة.

وقتل H5N1 67 شخصا في آسيا خلال العامين الماضيين ويزحف حاليا نحو أوروبا وباتجاه أفريقيا. وهناك مخاوف من إمكانية ان يتحور الفيروس ويبدأ في الانتشار بين البشر.

المصدر : وكالات