مسؤول أممي يدعو لتعيين وزير إنفلونزا طيور بكل دولة
آخر تحديث: 2005/10/19 الساعة 16:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/19 الساعة 16:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/17 هـ

مسؤول أممي يدعو لتعيين وزير إنفلونزا طيور بكل دولة

العلماء يخشون تحول المرض لوباء بشري يحصد حياة الملايين (الفرنسية)

دعا منسق الأمم المتحدة للاستعداد العالمي لمواجهة الأوبئة كل دولة، إلى تعيين وزير في حكومتها للتنسيق لمواجهة خطر إنفلونزا الطيور.

وقال ديفد نابارو لصحيفة تايمز البريطانية إن التعاون الحكومي الوثيق سيكون حاسما في التغلب على أي وباء، ومفتاح مكافحة هذا الخطر هو حكومة متكاتفة، وهكذا كان الأمر مع مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) ويفترض أن يكون كذلك فيما يتعلق بإنفلونزا الطيور.

كما حث المسؤول الأممي الدول الغنية على القيام بواجبها بمساعدة الدول الفقيرة في مكافحة فيروس يمكنه أن يعبر الحدود بسهولة، داعيا الدول والشركات والعلماء للعمل معا لإيجاد مصل واق من المرض.

ويخشى العلماء أن ينتقل فيروس H5N1  -الذي أودى بحياة أكثر من 60 شخصا بآسيا منذ ظهوره للمرة الأولى عام 1997- من الطيور إلى البشر على نطاق واسع، ويتحور إلى شكل يمكنه من الانتقال بين البشر مما قد يؤدي لوباء عالمي يحصد حياة الملايين.

تفش بالصين
وتأتي دعوة المسؤول الأممي بالتزامن مع إعلان وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية عن رصد بؤر جديدة لإنفلونزا الطيور بمنغوليا الداخلية (شمال غرب) حيث نفق 2600 طائر, وهي الإصابات الأولى بالصين منذ أكثر من شهرين.

وأكد المختبر الوطني لإنفلونزا الطيور وجود فيروس (إتش5إن1) القاتل، الذي يمكن أن ينتقل إلى الإنسان بمزرعة قريبة من عاصمة منغوليا الداخلية هوهوت.

تاميفلو أرجنتيني

الأرجنتين تستورد كميات قليلة من الدواجن من البرازيل (الفرنسية-أرشيف)
وقد بدأت معظم الدول اتخاذ إجراءات وقائية لمواجهة المرض، وكان آخرها الأرجنتين التي تعتزم إنتاج نسخة من عقار تاميفلو المضاد لإنفلونزا الطيور والمسجل باسم شركة روش للأدوية.

وقال وزير الصحة الأرجنتيني غاينز غونزاليس غارسيا إن الكثير من الدول أعدت مخزونات من تلك المضادات للفيروس، وإن بلاده اشترت منها لكن هذا الإنتاج المعملي ليس كافيا لتلبية الطلب العالمي.

وتاميفلو أحد الأدوية التي توصي منظمة الصحة العالمية بتخزينها في حال تحور الفيروس لينتشر بين البشر. وتحت ضغط الطلب لزيادة المعروض من تاميفلو، أعلنت روش أنها ستسمح للشركات المنافسة والحكومات بإنتاجه بترخيص.

وأوضحت الأرجنتين أنها ستمارس حقها المكفول بالقانون الدولي، لإصدار رخصة إجبارية لإنتاج نسخة من دواء مسجل له حقوق ملكية للطوارئ.

وأفاد مسؤولون بأن الدواجن التي تنتج في البلاد تستهلك محليا، أما الكميات الصغيرة التي تستورد فتأتي من البرازيل المجاورة.

كما أعلنت شركة سيبلا الهندية للأدوية أنها بدأت بالفعل بإنتاج نسخة بديلة من تاميفلو.

كلاب بريطانية
وفي بريطانيا، أعلنت هيئة الجمارك تعزيز النقاط الجمركية بالمطارات لمراقبة الطائرات القادمة من الخارج، بكلاب مدربة على اكتشاف الدواجن التي تدخل بشكل غير شرعي بحقائب الركاب.

وقال مسؤولون بمطار هيثرو غرب لندن إن وزارة الزراعة طلبت تكثيف المراقبة على الطائرات القادمة من تركيا ورومانيا، والبحث خصوصا عن العصافير الميتة أو الحية وعن البيض والريش التي تكون بحقائب الركاب، وإنهم لم يتلقوا أي تعليمات بعد بشأن اليونان التي ظهر فيها المرض مؤخرا.

وأشاروا إلى أنه أنه تم نشر كلبين مدربين على رائحة اللحوم والمواد الغذائية في هيثرو، وثلاثة كلاب في غاتويك (جنوب لندن) واثنين آخرين في مطار مانشستر (شمال بريطانيا).

المصدر : وكالات