الموافقة على تركيب دواء رخيص لإغاثة مرضى الإيدز
آخر تحديث: 2005/1/27 الساعة 02:39 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/27 الساعة 02:39 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/17 هـ

الموافقة على تركيب دواء رخيص لإغاثة مرضى الإيدز

 
قالت شركة آسبن -أكبر شركة للأدوية في جنوب أفريقيا- إنها حصلت على موافقة مبدئية من إدارة الأغذية والدواء التابعة للولايات المتحدة لإنتاج دواء يحتوي على خليط من ثلاثة أدوية كانت معدة لعلاج مرض الإيدز.
 
وترجح الشركة أن إنتاج هذا الدواء قد يبدأ بحلول شهر مارس/آذار أو أبريل/نيسان القادم ومن ثم تقديمه للمرضى في 13 دولة أفريقية.
 
وهذه الموافقة تعني أن منظمات الإغاثة في جنوب أفريقيا ستكون قادرة على شراء هذا الدواء بتمويل من المخصصات التي وعد بها الرئيس الأميركي جورج بوش من خلال خطة الطوارئ على مدى خمس سنوات لإغاثة مرضى الإيدز.
 
ونقل عن المتحدث الرسمي لشركة آسبن ستافورس نيكولا قوله إن الدواء سينتج في مصنع بورت إليزابيث الذي تصل قدرته الإنتاجية إلى 5.5  ملايين كبسولة في السنة الواحدة، أي ما يعادل ثلاثة أضعاف ما طلب من الدول الأفريقية الـ13 المؤهلة لتقديم المساعدة في ظل خطة بوش.
 
وتقدر الشركة تكلفة الدواء الجديد بما يعادل 16.56 دولارا أي نصف ما تدفعه الآن منظمات الإغاثة للمريض الواحد.
 
يذكر أن أفريقيا هي الأكثر استخداما لحبوب مرض الإيدز في العالم الثالث حيث وصل عدد المرضى فيها إلى ضعف عددهم العام الماضي وفقا لما قاله مسؤولون في الأمم المتحدة بسويسرا.
 
وأضاف أولئك المسؤولون أن ثمة حاجة إلى مضاعفة الجهود لتحقيق الهدف الرامي إلى وصول العلاج إلى ثلاثة ملايين مريض بحلول عام 2005.
المصدر : أسوشيتد برس