قال باحثون من جامعة بنسلفانيا الأميركية بقيادة الدكتور تشارلز داكيس إن عقارا معالجا لإحدى حالات النوم المرضي العصبي قد يساعد في التخلص من الإدمان على الكوكايين.
 
جاء ذلك في نتائج دراسة علمية نشرت في عدد الشهر الحالي من مجلة "نيورو سايكو فارماكولوجي" المتخصصة.
 
وأجريت الدراسة في الفترة بين عامي 2002 و2003 على 62 متطوعا من ولاية فيلادلفيا رغبوا في العلاج من الإدمان، وتتراوح أعمارهم بين 25- 63 عاما.
وصممت بحيث يظل كل من المرضى والأطباء المشرفين غير عالمين بأي الجرعات دوائي وأيها غير دوائي "بلاسيبو". وتلقى 30 متطوعا جرعة قدرها 400 ملم غرام من عقار "مودافينيل"، بينما تلقى بقية الأفراد المشاركين جرعة غير دوائية تشبه عقار مودافينيل في الشكل.
 
وتناول المتطوعون الجرعات مرة واحدة يوميا لمدة 8 أسابيع. وخلال هذه الفترة تلقى المتطوعون جلسات علاج سلوكي وإدراكي مرتين أسبوعيا.
 
وكان المقياس الرئيسي لتقييم فعالية العقار هو قدرة الأشخاص الذين تلقوا مودافينيل على الامتناع عن الكوكايين، وذلك بقياس مستويات احتواء بول الأشخاص على الكوكايين. أما المقاييس الثانوية فقد شملت قياس رغبة المتطوعين في تناول الكوكايين، ومستوى الانطواء الذي يصاحب الإدمان، وكذلك الآثار الجانبية لعقار مودافينيل على الأشخاص الذين تناولوه.
 
وبينت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا مودافينيل كان بولهم يخلو بصورة جلية من الكوكاكيين خلال فترة الأسابيع الثمانية التي أجريت فيها الدراسة مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا المودافينيل. كما أظهرت عدم وجود آثار جانبية خطيرة لتناول العقار.
 
وتُجرى حاليا دراسات إحداها في جامعة بنسلفانيا أيضا ولكن على نطاق أوسع لاختبار العلاقة بين المودافينيل والإدمان على الكوكايين.
ــــــــــــــ

المصدر : غير معروف