عقار ستاتين قد يقلل الإصابة بالسرطان
آخر تحديث: 2004/6/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/19 هـ

عقار ستاتين قد يقلل الإصابة بالسرطان

تقدم في تجريب الأدوية لعلاج سرطان القولون
قال باحث إن مجموعة عقاقير ستاتين -التي تستخدم لخفض معدلات الدهون ومنها الكوليسترول- تمنع على الأرجح الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

وقال الباحث في جامعة ميتشغان ستيفن غروبر -أمام اجتماع للجمعية الأميركية لعلم الأورام- أمس الأحد إن مرضى تناولوا عقارا من هذه المجموعة انخفضت لديهم معدلات الإصابة بسرطان القولون بنسبة 51% عن أولئك الذين لم يتناولوا العقار.

وأجرى فريق غروبر دراسته على 3342 مريضا -نصفهم تقريبا مصابون بسرطان القولون- وقارنوهم بعدد مساو ومماثل لهم من حيث السن والجنس والعرق.

ويقلل عقار ستاتين إلى حد كبير خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية، وربما يساعد المرضى ذوي تصلب الأعصاب المتعدد وحتى مرضى الزهايمر. ويتدخل عقار ستاتين مع إنزيم يسمى (أتش.أم.جي سي.أو.أي) الريداكتاز الذي يمكن الكبد من إنتاج الكوليسترول.

ورأى الباحث أن ستاتين -إلى جانب عمله في تقليل إنتاج الكوليسترول- يتدخل أيضا مع عدد من الجينات التي تطور الأورام، ولذلك ربما يحمي من أنواع أخرى من السرطان.

إلا أن غروبر حذر من أن دراسته "اعتمدت على الملاحظة" و ارتكزت على الاستبيانات أكثر من القواعد العلمية الصارمة، لذلك فإن الوقت مازال مبكرا للغاية للتوصل إلى استنتاج محدد مفاده "أن عقار ستاتين يمكن أن يمنع السرطان"، وتابع أنه لاتزال ثمة حاجة لإجراء مزيد من التجارب لإثبات ذلك.

المصدر : رويترز