تحذيرات من الاستخدام غير الآمن للطب البديل
آخر تحديث: 2004/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/5/6 هـ

تحذيرات من الاستخدام غير الآمن للطب البديل

بعض أنواع الأعشاب الطبية (أرشيف)
حذرت منظمة الصحة العالمية من الاستخدام غير المقنن وغير الآمن غالبا للطب البديل الذي يتراوح ما بين الوخز بالإبر مرورا بالتداوي بالأعشاب وصولا إلى المكملات الغذائية.

وأصدرت المنظمة إرشادات جديدة بهدف مساعدة السلطات الصحية في كافة الدول على تطوير معلومات موثوق بها يمكن تقديمها للمستهلكين الذين عادة ما يشترون هذه الأدوية دون وصفات طبية ودون استشارة الأطباء المعالجين.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه تقارير متزايدة إلى وجود نتائج عكسية وأحيانا قاتلة لما يطلق عليه الطب التقليدي أو البديل، وذلك وسط انتشار استخدامه في الدول الصناعية والنامية.

وسجلت المنظمة 9854 حالة لنتائج عكسية ظهرت على مستخدمي الطب البديل خلال العام 2002 وحده، وهو ما يزيد على مثلي الرقم المسجل على مدار حقبة التسعينيات بأكملها.

وأوضح فلاديمير ليفاكين مساعد المدير العام للمنظمة لشؤون تكنولوجيات الصحة والمستحضرات الدوائية خلال مؤتمر صحفي "أنه ليس صحيحا أن الطب التقليدي يعد أمرا جيدا لكافة الناس وفي كل الأوقات وبكميات كبيرة".

وأضاف أن هناك الكثير من الأمثلة ليس فقط لأشخاص عانوا وإنما توفوا نتيجة تفاعلات الدواء أو الاستخدام غير السليم للطب التقليدي.

المصدر : رويترز