ممارسة الرياضة.. الأسلوب الأمثل لتخفيف الوزن (أرشيف)
قال خبراء صحة ومدافعون عن حقوق المستهلكين إن الأساليب الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات الرائجة تؤدي إلى الإضرار بالصحة.

وأعلنوا تكوين جماعة جديدة باسم "الشراكة من أجل التغذية الأساسية" للمساعدة في توعية الأميركيين بشأن الحاجة إلى تناول كربوهيدرات مفيدة للصحة مثل الخضراوات والفاكهة والبقول والحبوب الكاملة.

وتنتقد الجماعة عبر موقعها الإلكتروني بشكل خاص برامج غذائية منها برنامج يعرف باسم "أتكينز" يروج للوصول بالجسم إلى حالة تعرف باسم "الكيتوزية" يفقد الجسم فيها الماء وهو يحاول التخلص من البروتين الزائد والرواسب الناتجة عن تفتت الدهون.

ويحذر الخبراء من أن فقدان الوزن الزائد اعتمادا على هذه الأساليب الغذائية التي تنخفض فيها الكربوهيدرات بشدة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل تعرض الكلى للضغط واضطرابات بالكبد والإصابة بمرض النقرس.

ونشرت هذه الجماعة مسحا شمل 1017 شخصا من البالغين أجرته مؤسسة أبحاث الرأي أظهر أن 19% ممن يتبعون أساليب غذائية لإنقاص الوزن يحاولون تحقيق ذلك بالإقلال من الكربوهيدرات.

وخلص المسح إلى أن 47% يعتقدون أن الأساليب الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تساعدهم في فقدان الوزن الزائد دون تقليل الكربوهيدرات.

وقال جيفري برنس من المعهد الأميركي للأبحاث إن الأساليب المنخفضة الكربوهيدرات تزيد خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة. وأضاف أن تناول الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقول -وكلها غنية بالكربوهيدرات- يقلل خطر الإصابة بهذه الأمراض.

المصدر : رويترز