قالت دراسة إن تناول الفاكهة بشكل منتظم في وقت مبكر من العمر قد يساعد على تفادي اعتلال الجزء الأوسط من الشبكية، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن.

وحللت الدراسة التي أجراها مستشفى بريغهام للنساء في بوسطن بيانات خاصة بنحو 77562 سيدة و40866 رجلا خضعوا للمتابعة لما بين 12 و18 عاما، في إطار دراسات طويلة المدى بشأن مجموعة من المسائل الصحية.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا نوعا غير محدد من الفاكهة بمعدل ثلاث مرات أو أكثر يوميا انخفض لديهم خطر اعتلال الجزء الأوسط من الشبكة المعروف باسم ماكيولا.

لكن التقرير استدرك قائلا إنه لا يبدو أن هناك أثرا وقائيا قويا للخضراوات والفيتامينات أو ما يعرف بالأصباغ الجذرية -وهي مركبات تكسب بعض الفواكه والخضراوات ألوانها- وهو ما أشارت إليه أبحاث سابقة.

وقال إيونينغ شو الذي قاد فريق البحث إن الدراسة هي الأولى التي تتناول على نطاق واسع الأسلوب الغذائي والوقاية من اعتلال الجزء الأوسط من الشبكة.

لكن القائمين على الدراسة المنشورة في دورية أرشيف طب العيون قالوا إنها دراسة أولية وتحتاج إلى مزيد من الأبحاث. يذكر أن اعتلال الجزء الأوسط من الشبكية هو السبب الرئيسي لفقدان البصر بين من هم في سن 65 عاما أو أكثر.

المصدر : رويترز