ربما يتمكن الأميركيون الذين يعانون من اكتئاب مزمن ولا يجدون في العقاقير الطبية أو العلاج النفسي شفاء من الاستعانة بجهاز على غرار منظم ضربات القلب يرسل نبضات كهربائية إلى المخ.

والجهاز الذي يماثل في حجمه ساعة السباق وقامت بتصنيعه شركة سايبرونيكس يزرع بجراحة في الصدر ويخرج منه سلك يلتف حول عصب في الرقبة.

وستجتمع لجنة من خبراء خارجيين تستعين بهم إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية يوم الثلاثاء لمناقشة هل توصي بأن تعتمد الإدارة الجهاز لعلاج المرضى الذين يعانون من اكتئاب مزمن والذي تم اعتماده بالفعل لعلاج الصرع.

وقال مسؤولون في سايبرونيكس العام الماضي إن علاج الاكتئاب باستثارة العصب المبهم هو أسلوب معتمد في علاج الاكتئاب بالفعل في أوروبا وكندا ويمكن أن تصل مبيعاته في الولايات المتحدة إلى مليار دولار بحلول عام 2010.

وتستخدم الصدمات الكهربائية والتي تعرف بالعلاج الكهربائي التشنجي منذ زمن طويل لعلاج حالات الاكتئاب الحادة.

وبينما يجادل بعض المنتقدين بأن هذا العلاج غير إنساني وغير آمن يقول باحثون إن الأسلوب الحديث للاستثارة بالكهرباء تحسن على مدى السبعين عاما الماضية. ويقتصر هذا الأسلوب بشكل خاص على تحفيز العصب المبهم.

وتشير إحصائيات المعاهد القومية للصحة في الولايات المتحدة إلى أن نحو 10% من الأميركيين يعانون من الاكتئاب وهو السبب الرئيسي للإصابة بالعجز.

المصدر : رويترز