منظمة الصحة العالمية تربط بين الفقر واستهلاك التبغ
آخر تحديث: 2004/5/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/5/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/4/12 هـ

منظمة الصحة العالمية تربط بين الفقر واستهلاك التبغ

احتفلت منظمة الصحة العالمية أمس الاثنين باليوم العالمي لمكافحة التدخين بالتشديد هذه السنة على العلاقة بين الفقر واستهلاك التبغ، مشيرة إلى أن الإنفاق على السجائر يتجاوز في أغلب الأحيان المبالغ التي تخصصها الأسر للغذاء أو الصحة أو التعليم.

وقال المدير العام للمنظمة لي جونغ-ووك إن التدخين "يقتل شخصا واحدا كل 6.5 ثوان في العالم". وأشارت المنظمة الدولية إلى أن هذا الرقم لا يشمل الأشخاص الذين يعانون من أمراض مرتبطة بالتدخين.

وعلى سبيل المثال تورد المنظمة حالة مصر التي يشكل فيها التدخين 10% من نفقات الأسر الفقيرة بينما يشكل عشرة أضعاف المبالغ التي تخصص للتعليم في بنغلاديش.

وجاء في بيان أصدرته المنظمة في جنيف أن "خسائر بشرية واقتصادية كهذه يمكن تجنبها بسهولة, غير مقبولة"، داعية إلى ضرورة الخروج من "الدائرة المفرغة" التي يشكلها التدخين والفقر.

ويؤدي التدخين إلى وفاة 4.9 ملايين شخص سنويا ويفترض أن يتضاعف هذا العدد في السنوات الـ25 المقبلة.

وأكدت المنظمة أن التدخين ينتشر بسرعة في الدول النامية حيث يعيش 84% من المدخنين في العالم. ويتوقع أن يرتفع عدد المدخنين من 1.3 مليار شخص حاليا إلى 1.7 مليار في 2025.

وتنظم منظمة الصحة العالمية اليوم في هذه المناسبة تظاهرة خاصة في البرازيل التي تخوض حملة ضد آثار التدخين في وقت يرتبط عدد كبير من مزارعي البلاد بهذه الزراعة.

المصدر : الفرنسية