استنفار بالصين تحسبا لعودة سارس
آخر تحديث: 2004/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/5 هـ

استنفار بالصين تحسبا لعودة سارس

إجراءات وقائية في أحد مستشفيات الصين (رويترز-أرشيف)
أصدرت الإدارات الحكومية الصينية تعليماتها اليوم لقطاعات النقل والموانئ لتعزيز إجراءات الحجر الصحي لمنع انتشار مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) قبيل بدء عطلة الأسبوع الذهبي للعمال التي تبدأ يوم الأول من أيار/ مايو المقبل.

وطلبت التعليمات من إدارات السكك الحديدية والمطارات التحقق من درجة حرارة جميع الركاب من إقليمي بكين وأنهوي حيث وردت أنباء عن وقوع أحدث حالات إصابة فيهما.

حالة الاستنفار الصيني عادت بعد وقوع أول وفاة بسبب هذا المرض منذ شهور، كما أكدت السلطات الصينية وجود إصابتين أخريين بسارس الذي تسبب في مقتل نحو 800 شخص على مستوى العالم.

وقالت وكالة الأنباء الصينية إن منظمة الصحة العالمية تعمل مع السلطات الصحية الصينية على تحديد حجم انتشار الإصابة كاملا. وأكدت المنظمة في جنيف أن الصين طلبت المساعدة من فريق التحقيق الخاص بها للسلامة البيولوجية من أجل التوصل إلى السبب الحقيقي لأحدث انتشار للمرض.

وقال المتحدث باسم المنظمة ديك تومسون "سيتم إرسال فريق معملي لتحديد ما حدث.. لو كان حادثا معمليا فعلينا أن نعرف كيف حدث هذا ولماذا حدث وكيفية منع حدوثه في المستقبل".

ونقلت الوكالة عن فريق البحث والتطوير الصيني الخاص بمصل مرض سارس قوله إن المرحلة الأولى من تجربة مصل مضاد للمرض ستجرى قريبا في أحد مستشفيات بكين، وهي أول مرة في العالم تتم فيها تجربة مصل ضد هذا المرض على البشر.

يشار إلى أن الأسبوع الذهبي لعيد العمال هو إجازة للسفر والتسوق وتجمعات الأسر. وتقدر وكالة أنباء الصين أنه سيكون هناك 120 مليون رحلة من بكين وإليها وحدها، وكانت هذه الإجازة قد اختصرت العام الماضي خلال ذروة انتشار سارس على مستوى العالم.

المصدر : الجزيرة + رويترز