عقاقير الستيرويد تدمر أدمغة الأطفال
آخر تحديث: 2004/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/3/4 هـ

عقاقير الستيرويد تدمر أدمغة الأطفال

حذر بحث طبي جديد من أن عقاقير الستيرويد المستخدمة لعلاج الأمراض الرئوية المزمنة أو الوقاية منها قد تدمر أدمغة الأطفال الخدج وتتلف أنسجتها.

وقال الباحثون في المستشفى الملكي في بلفاست ببريطانيا إن الأطفال الذين تلقوا هذه العقاقير، أظهروا علامات ومؤشرات لوجود تلف دماغي وضعف في وظائف المخ وقدراته, مؤكدين ضرورة تحقيق التوازن بين فوائد هذه الأدوية وما قد تسببه من مضاعفات وأضرار على المدى الطويل قبل إعطائها للصغار.

ووجد هؤلاء -بعد مقارنة 77 طفلا من الخدج ممن تعالجوا بعقاقير الستيرويد بعد الولادة, مع 66 آخرين من الخدج أيضا لم يتلقوا هذه الأدوية, ومع 25 طفلا من إخوتهم غير الخدج- أن أداء الأطفال الذين تعالجوا بالستيرويد كان أضعف في عدد من الفحوصات المصممة لتقييم ثماني مناطق في الدماغ مسؤولة عن القدرات الذهنية.

ومع ذلك, شدد الأطباء على أن عقاقير الستيرويد تمثل طريقة فعالة لمعالجة أمراض الرئة المزمنة التي تعتبر مشكلة شائعة عند الأطفال الخدج الذين يولدون قبل اكتمال نمو الرئتين لديهم, حيث تمنع التهاب المجاري الهوائية الرقيقة عند الرضع وتساعد في نموها, فتسمح باستغنائهم عن أجهزة التنفس الصناعي وخروجهم من وحدات العناية المكثفة بسرعة.

ونبه الخبراء إلى أن هذه العقاقير قوية من حيث خصائصها المضادة للالتهاب، كما تلعب دورا رئيسيا في تقوية الذاكرة بسبب وجود مواقع ارتباط متعددة لها في الدماغ وخصوصا في منطقة تحت المهاد الحيوية, موصين بعدم إعطائها للطفل إلا إذا دعت إليها الحاجة وفي حال عدم تمكن الصغير من العيش بدونها.

المصدر : قدس برس