ذراع تحركها الأفكار تنعش آمال مرضى الشلل الرعاش
آخر تحديث: 2004/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/3 هـ

ذراع تحركها الأفكار تنعش آمال مرضى الشلل الرعاش

القرد (أندي) المعدل وراثياً لتطوير علاج لمرض الشلل الرعاش
قال علماء دربوا قردة على تحريك ذراع آلية بمجرد التفكير إن الاختبارات على مرضى الشلل الرعاش (باركينسون) تظهر أن هذه التقنية قد تصلح للبشر أيضا.

وقال فريق بالمركز الطبي بجامعة ديوك الثلاثاء إن موصلات كهربية زرعت في أمخاخ مرضى الشلل الرعاش ونقلت إشارات قد تستخدم يوما لتشغيل الآلات عن بعد.

وحظي الدكتور ميجل نيكوليلس خبير الأعصاب الحيوية الذي قاد فريق الدراسة بشهرة كبيرة عام 2000 عندما درب قردة على تحريك ذراع آلية بأفكارها بعد زرع موصلات كهربية في مخها.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أجرى نيكوليلس اختبارا متقدما آخر، حيث درب قردة على تحريك ذراع آلية من دون أن تضطر لتحريك ذراعها. وأظهرت التجربة إدراك القردة أنها تتحكم في الأداة بأفكارها.

وتحمل هذه التجارب الأمل في إنتاج أذرع وأطراف صناعية لمساعدة أصحاب الإعاقات الحادة، إلا أن إجراء التجارب على الإنسان تبدو عملية أكثر تعقيدا.

وقال نيكوليلس إنه هو وزملاؤه استفادوا من إجراء عمليات جراحية لمرضى مصابين بالشلل الرعاش استخدمت فيها محفزات مخية عميقة للمساعدة في التغلب على الارتعاشات الحادة لمرض باركينسون، وهو المرض الذي تدمر فيه بعض الخلايا المخية.

وكان الهدف الرئيسي من وراء تلك العمليات التوصل إلى الأعصاب المفردة التي يتم تنشيطها عندما يفكر الشخص إراديا في القيام بحركة ثم يؤديها. وأظهرت الدراسات أن تلك الخلايا المخية تبقى نشيطة حتى عند من بترت أطرافهم.

ويمكن باستخدام الموصلات الكهربية وبرنامج حاسوبي مناسب ترجمة تلك الإشارات الضعيفة التي تصدر عن كل عصب إلى شيء ما يمكن استخدامه لتوجيه بعض الآلات مثل الأذرع الآلية.

وأوضح نيكوليلس أنه بينما تمت التجارب من خلال توصيل أسلاك زرعت في جمجمة القردة بآلة تتحكم في الذراع الآلية الخارجية، فإن فريقه صمم مؤخرا نموذجا لاسلكيا لموصلات كهربية نجحت في العمل في القردة.

وأضاف أن فريقه طلب من إدارة الغذاء والدواء الأميركية تصريحا بإجراء المزيد من التجارب على متطوعين من البشر. وقال إنه "بمجرد أن نحصل على التصريح بالاستمرار فسنصمم جهازا كاملا".

المصدر : رويترز