برنامج كمبيوتر يرصد الإصابة بسرطان الثدي
آخر تحديث: 2004/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/2 هـ

برنامج كمبيوتر يرصد الإصابة بسرطان الثدي

ابتكر علماء طبيون برنامج كمبيوتر لديه القدرة على تحديد مدى خطر تعرض السيدات لسرطان الثدي.

وقال رئيس فريق الباحثين جاك كوزيك إن البرنامج يقوم بتحديد نسبة احتمال إصابة المرأة بسرطان الثدي، وبالنسبة للسيدات اللائي يرتفع لديهن احتمال الإصابة فإنهن يحصلن على إرشادات ونصائح بشأن إنقاص الوزن واستخدام أسلوب العلاج.

وبدأ استخدام البرنامج بالفعل في مستشفيات ببريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا. وقال كوزيك إن هناك خططا لاستخدام البرنامج المذكور في تقييم خطر الإصابة بأمراض أخرى كالقلب وأنواع أخرى من السرطان.

وبرنامج تحديد الأخطار ليس الأول لتقييم خطر الإصابة بسرطان الثدي، غير أنه يتعامل بشكل أكثر دقة مع ما يتوفر لدى العلماء بشأن المرض ويشمل عناصر أكثر عن خطر الإصابة.

ويستعين البرنامج المذكور ببيانات تتعلق بتاريخ المرض في عائلة المرأة لتحديد ما إذا كان لديها استعداد وراثي للإصابة به. إضافة إلى عوامل أخرى مثل السن والطول والوزن والاستعانة بالعلاج البديل بالهرمونات والإنجاب تساعد في التنبؤ بخطر الإصابة بالمرض.

ورغم أن البرنامج صمم أساسا للنساء اللاتي يرتفع لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي للمشاركة في تجربة للوقاية من السرطان، فإن مصمميه أدركوا أنه سيكون ذا فائدة كبيرة لأن سرطان الثدي من السرطانات الشائعة.

كما يمكن للبرنامج المساهمة بفاعلية، لتحديد ما إذا كان عقار أناستروزول الذي يستخدم في علاج السرطان يمكن أيضا أن يقي من الإصابة بالمرض لدى السيدات اللائي يزيد لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي.

المصدر : رويترز