الضغوط النفسية تربك ضربات القلب
آخر تحديث: 2004/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/2/2 هـ

الضغوط النفسية تربك ضربات القلب

قال باحثون إن الغضب والإحباط يتسببان على الأرجح في اضطراب ضربات القلب أكثر مما يمكن أن تفعله ممارسة التدريبات الرياضية الشاقة.

وذكر الباحثون أن الاختبارات التي أجريت على مرضى ركب لهم جهاز لتنظيم ضربات القلب، أظهرت أن الضغوط تؤثر على القلب بطريقة تختلف عن الطريقة التي يتأثر بها من جراء التدريبات الشاقة.

وقال وليام كوب من جامعة الخدمات الموحدة لعلوم الصحة في بيثيسدا بولاية ماريلاند إن دراسته هي أول دراسة علمية تثبت أن الغضب أو الضغوط يمكن أن تجعل ضربات القلب غير منتظمة لدى أناس معرضين للإصابة بإمراض القلب.

وذكر كوب الذي قاد الدراسة ورفاقه في دورية سركوليشن أنهم استخدموا أجهزة رسم القلب لقياس الاضطرابات التي تحدث في ضربات القلب لدى 23 مريضا تزيد أعمارهم على الستين وركبت لهم أجهزة لتنظيم ضربات القلب.

ولقياس أثر الضغط عليهم طلب الباحثون منهم تذكر واقعة حديثة أغضبتهم كما طلبوا منهم إجراء عمليات جمع وطرح معقدة من أصل أرقام بالآلاف مع استمرار مقاطعتهم من حين لآخر ليطلبوا منهم أداء أفضل.

وأظهرت التجارب أن الضغوط النفسية والتدريبات الرياضية تسببت في زيادة ضربات القلب وجعلها غير منتظمة بين المرضى مقارنة مع متطوعين أصحاء أجريت التجارب عليهم.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: