نيجيريا تطلق حملة جديدة ضد شلل الأطفال

Eighteen-year-old Abdullahi Idris, who suffers from polio, drives his hand-powered tricycle past dozens for sale 08 January 2004 in the northern city of Kano, where opposition from Islamic leaders has derailed a drive by the World Health Organisation to eradicate the crippling disease through mass child immunisation. Some radical clerics claim that the vaccine has been adulterated with anti-fertility agents, an allegation health experts fiercely deny. AFP PHOTO/PIUS UTOMI EKPEI


أطلقت نيجيريا اليوم حملة جديدة ضد شلل الأطفال في محاولة لوقف انتشار الفيروس في مواجهة معارضة يقودها بعض القادة المسلمين الذين يصرون على أن المصل الذي يستخدم في الحملة ملوث.

وقد مدد سكان ولاية كانو ذات الأغلبية المسلمة مقاطعتهم للحملة في الوقت الذي ينتظرون فيه وصول كميات نظيفة من آسيا.

وقد أدت المقاطعة إلى إصابة 400 طفل بالمرض في نيجيريا خلال ستة أشهر كما أدت إلى انتقال المرض إلى ثماني دول مجاورة أخرى.

وافتتح الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو الحملة الثانية للتحصين ضد شلل الأطفال في احتفال بزامفارا التي كانت قد انضمت إلى كانو في مقاطعة الحملة قبل أن تقرر الآن استئناف عملية التحصين.

وقال المتحدث باسم صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) "إن هذا جيد لأن 35 من 36 ولاية جاهزة الآن لتحصين أطفالها ومن ثم القضاء على الشلل نهائيا في أفريقيا".

وتتكفل اليونيسيف ومنظمات صحة عالمية بتحصين 36 مليون طفل في دول غرب أفريقيا العشر في حملة بدأت في فبراير/شباط الماضي.

وقد حدد الفريق الصحي والقادة المسلمون الشهر الماضي لاختبار اللقاح، وتم رفعه للرئيس النيجيري أوباسانجو غير أن الحكومة النيجيرية لم تكشف عن محتوى التقرير.

وتعتبر نيجيريا -أكثر البلاد الأفريقية سكانا- واحدة من خمس دول يستوطن فيها شلل الأطفال ويوجد فيها نصف الأطفال المصابين بهذا المرض في العالم.

المصدر : رويترز