الأمم المتحدة تنفي إصابة الخنازير بإنفلونزا الطيور
آخر تحديث: 2004/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/17 هـ

الأمم المتحدة تنفي إصابة الخنازير بإنفلونزا الطيور

تكثيف الجهود لمعرفة مصدر المرض وسبل مكافحته (الفرنسية)
نفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) وجود أي دليل يثبت إصابة الخنازير في فيتنام بفيروس إنفلونزا الطيور الذي أودى بحياة 18 شخصا وأباد الملايين من الدجاج حتى الآن.

وقال بيتر رويدر خبير علم الفيروسات التي تصيب الحيوانات وصحة الحيوان "في الوقت الحالي لم نشاهد أي بيانات تشير إلى أن الخنازير لها أي دور في نشر فيروس" إنفلونزا الطيور.

ويناقض هذا النفي التقرير الذي صدر عن ممثلي المنظمة في أفغانستان في وقت سابق أكد فيه وجود الفيروس "في إفرازات أنفية أخذت من خنازير بمنطقة هانوي"، ما أثار المخاوف من احتمال تصاعد أزمة انتشار المرض.

وقال رويدر من مقر المنظمة في روما إن "منظمة الأغذية والزراعة تنصح بتوخي الحذر في تفسير النتائج التشخيصية للفحوص التي لا تتوافق مع المعايير التي وضعها المكتب الدولي للمقاييس".

وأضافت المنظمة الدولية أن دراسة وصفتها بأنها "ذات مصداقية" أجراها روبرت وبستر مدير مختبر منظمة الصحة العالمية في هونغ كونغ لفحص إنفلونزا الحيوانات أظهر عدم وجود دليل على إصابة الخنازير بالفيروس.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة إنه لن تكون مفاجأة إذا تبين من تحليل عينات من التجاويف الأنفية للخنازير وجود فيروس إنفلونزا الطيور لدى قطاع صغير من الحيوانات، إلا أن شيئا من هذا القبيل لم يثبت حتى الآن.

وأوضح روبرت وبستر الخبير الدولي بإنفلونزا الحيوانات لدى منظمة الصحة العالمية "في الوقت الحالي ليس هناك ما يبرر القول إن هناك إصابات بين الخنازير بفيروس إنفلونزا الطيور في فيتنام".

المصدر : وكالات